رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجنيه الإسترليني يصل لأعلى مستوى في 3 أسابيع مقابل اليورو

الجنية الإسترليني
الجنية الإسترليني

سجل سعر الجنيه الإسترليني، ارتفاعًا مقابل اليورو الاوروبي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر، ليصل إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع، متعافيًا من عمليات بيع حادة الأسبوع الماضي حيث يحول التجار انتباههم مرة أخرى إلى احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة في بريطانيا.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يُقدم 15 مليون يورو منحة لتنمية ريف كمبوديا

 

أثرت توقعات التضخم المتزايدة على معنويات المخاطرة الأسبوع الماضي وشهدت ارتفاع عائدات السندات ، مما دفع الجنيه الاسترليني الحساس للمخاطر إلى أدنى مستوى في شهرين مقابل اليورو وإلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ ديسمبر 2020.

 

لكن بحلول الساعة 0825 بتوقيت جرينتش ارتفع الجنيه الاسترليني 0.2 بالمئة مقابل اليورو عند 85.22 بنس بعد أن قفز مرة أخرى إلى أعلى مستوى له منذ منتصف سبتمبر.

 

قال أولريش ليوتشتمان ، رئيس قسم أبحاث العملات الأجنبية والسلع في كومرتس بنك ، إن تعافي الجنيه الإسترليني «يبدو مفاجئًا». في حين أن البنك المركزي الأوروبي ليس لديه خطط لرفع أسعار الفائدة قريبًا ، فإن احتمالية رفع أسعار الفائدة الوشيك ، التي أشار إليها بنك إنجلترا ، تقدم الدعم للجنيه مرة أخرى ، كما قال ليوتشتمان في مذكرة للعملاء.

 

وتابع: «في ضوء التناقض الكبير بين تعليقات البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا ، ينبغي للمرء أن يتوقع أن يصبح الجنيه الإسترليني أقوى». مشيرا إلى إن الجنيه ارتفع بنسبة 5٪ تقريبًا مقابل اليورو هذا العام ، ولكن ينبغي أن يسود الحذر.

 

وقال ليوتشتمان إنه من غير

الواضح ما إذا كان بنك إنجلترا قد «يتراجع» في مواجهة مشاكل الإمداد ويتخلى عن فكرة رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع.

 

تعرضت سلاسل التوريد البريطانية لكل شيء من لحم الخنزير والبنزين والدواجن إلى الأدوية والحليب لضغوط بسبب نقص العمالة منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبدء جائحة كوفيد-19.

 

أشار المحللون إلى أن الجنيه الإسترليني لم يتفاعل على ما يبدو مع تجدد مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن أبلغت بريطانيا الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين أنها ستطلق إجراءات وقائية في اتفاق الطلاق إذا فشل الاتحاد الأوروبي في الموافقة على تغييرات لتسهيل التجارة مع أيرلندا الشمالية.

 

وعدت الدول الأوروبية بأنها ستعلن في غضون أيام عن إجراءات للضغط على لندن للالتزام باتفاقيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومقابل الدولار ، ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.1٪ عند 1.3620 دولار ، وهو ليس بعيدًا عن أعلى مستوى في الأسبوع الذي لامسه في اليوم السابق.

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news