رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأعمال المصرى الأمريكى يدرس توفير خطوط ائتمان جديدة

اقتصاد

السبت, 02 مارس 2013 13:09
الأعمال المصرى الأمريكى يدرس توفير خطوط ائتمان جديدةهانى قسيس رئيس مجلس الاعمال المصرى الامريكى
كتب- مصطفى عبيد :

أعلن مجلس الأعمال المصرى الأمريكى مبادرة جديدة لمضاعفة الاستثمارات الوطنية فى الصناعات التحويلية وتهيئة البيئة والمناخ اللازم لنجاح منتجاتها فى اختراق الاسواق الخارجية .

وقال الدكتور هانى قسيس رئيس المجلس إن المبادرة تستهدف جذب استثمارات جديدة للقطاع الصناعى وزيادة معدل نمو الصناعة خلال العام الحالى .
وأوضح أن المبادرة تعتمد على إطلاق برنامج للتمويل الصناعى تقدم من خلاله الحكومة أدوات تمويل جديدة محفزة للصناعة تتمثل فى قروض حسنة وقروض طويلة الأجل بفائدة مخفضة بشرط أن تكون المشروعات المستفيدة كثيفة العمالة .
وأشار إلى أنه عقد لقاءات مع وزيرى الاستثمار والتخطيط والتعاون الدولى للتعرف على

إمكانية الاستفادة من بعض خطوط التمويل الدولية فى تلك المبادرة . وخلصت المشاورات لوجود خطوط ائتمان ميسرة يمكن الاستفادة منها فيما يخص الاستثمار الصناعى .
وتم تكليف المجلس بإعداد تصور متكامل من خمسة محاور رئيسية لإشراك القطاع الخاص فى عملية التنمية الاقتصادية الاول فيها خاص بتطوير الصناعات التحويلية، والتى تضم قطاعا عريضا من الصناعات كصناعات الاحذية والبلاستيك والورق والصناعات الغذائية, وصناعة الملابس, والاثاث, والصناعات الهندسية, والثانى يتعلق بإيجاد آلية للتمويل الصناعى, والثالث خاص بتحديد العقبات التى تواجه
الصناعات الدوائية وخاصة ما يتعلق بقطاع التصدير, والرابع تنمية قطاع السياحة, وأخيرا البناء على نجاح تجربة إدارة المناطق الحرة فى مصر فى تذليل عقبات الروتين الحكومى القاتل لأى استثمار صناعى. .
وأكد "قسيس" على ضرورة أن تستفيد كافة الشركات الصناعية من المبادرة وذلك فى إطار مبادئ ديمقراطية الاعمال القائمة على تكافؤ الفرص فيما بين أعضاء المجتمع الصناعى من أجل توسيع قاعدة الصناعات. الوطنية المصرية وإتاحة الفرصة لخلق جيل جديد من الصناعات الوطنية تمثل العمود الفقرى للاستثمار .
وأضاف أن نظام وزارة الاستثمار فى إدارة المناطق الحرة فى مصر نظام ناجح يجب تكراره من خلال ضم أراض جديدة للمناطق الحرة القائمة حاليا بما يسمح بالتوسع للمشروعات الصناعية فى هذه المناطق, وإقامة مناطق حرة جديدة بالقرب من مناطق الكثافة العمالية .

أهم الاخبار