رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عائدات السندات الأمريكية وارتفاع الدولار يكبحان الذهب

الذهب
الذهب

 تراجعت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، بفعل ارتفاع عائدات السندات الأمريكية وصعود الدولار فيما ينتظر المستثمرون تصريحات صُنّاع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بحثًا عن مؤشرات على موعد تقليص إجراءات التحفيز المالي التي اتخذها لتخفيف تبعات الجائحة.

 

اقرأ أيضاً.. المالية تحظر التعاقد مع الموردين والمقاولين ومقدمى الخدمات إلا المسجلين فى «الفاتورة الإلكترونية»

 

 ولم يشهد الذهب في المعاملات الفورية تغيرًا يذكر مسجلًا 1750.51 دولار للأونصة، بينما هبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1750.20 دولار.

وارتفعت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات لأعلى مستوى فيما يقرب من 3 أشهر مما قلل من جاذبية المعدن الأصفر برفع تكلفة حيازته، كما ارتفع الدولار مشكلًا ضغوطًا إضافية.

وقال المحلل المستقل روس نورمان "يبدو أن الذهب دخل في فترة ممتدة من الركود ولا يتمكن من التحرك في أي اتجاه إذ شكلت زيادة عائدات السندات لأجل عشر سنوات وقوة الدولار رياحا معاكسة".

ويعتبر الذهب تحوطا من ارتفاع التضخم الذي قد ينتج عن التحفيز واسع النطاق وتراجع قيمة العملة. وترفع زيادة أسعار الفائدة تكلفة حيازة

الذهب الذي لا يدر عائدا، بحسب الأسواق العربية.

كما يتابع المستثمرون عن كثب تطورات الأوضاع المتعلقة بشركة العقارات الصينية العملاقة إيفرغراند بعدما فوتت موعدا نهائيا الأسبوع الماضي لدفع فوائد سندات.

وقال المدير المشارك في إس.بي.آي لإدارة الأصول ستيفن إينز، إن المركزي الصيني يواصل ضخ سيولة في الأسواق بما يشير إلى بعض المخاطر في السوق مما قدم بعض الدعم للذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنحو 0.4% لتصل إلى 22.50 دولار للأوقية وزاد البلاتين بنحو 0.1% لتصل إلى 982.82 دولار للأونصة وارتفع البلاديوم بواقع 0.4% ليصل إلى 1978.93 دولار.

 

اقرأ أيضًا.. استقرار أسعار العملات الأوروبية والآسيوية مقابل الجنيه بالبنوك اليوم

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news