رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البورصة تفقد 3 مليارات جنيه فى شهر

البورصة المصرية
البورصة المصرية

شهدت البورصة أداءً متذبذبًا خلال تعاملات الشهر الماضي متأثرة باستمرارالاضطرابات السياسية وتصاعد حالات العصيان التي سيطرت على معظم المحافظات.

وشهدت الأسهم أداءً متباينًا  خلال الشهر، ولم تفلح صفقة أوسي الهولندية، واستحواذ قطر الوطني على بنك سوستيه في تغير دفت السوق إلى الصعود، أذ ضغطت الاضطرابات التي مرت بها البلاد على التعاملات لتزيد من خسائر مؤشرات السوق.
رغم الضغوط التي شهدها السوق من عمليات بيعية قادها مستثمرون أفراد ومصريون إلا أن القيمة السوقية تماسكت وخسرت 2.7مليار جنيه، وأغلقت عند مستوى 374مليار جنيه بنسبة انخفاض شهري 1% .
كما سجلت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في مؤشر البورصة الرئيسي 30 انخفاضا بنسبة 7%.
بلغت قيمة التداولات خلال الشهر 12.5 مليار جنيه، وبلغت كمية التداول 2.3 مليون سهم من خلال 414ألف صفقة.
شهدت مؤشرات البورصة أداءً متباينا، واتسم الأداء وحركة الأسهم المتفاوت بين الهبوط والصعود، إذ تراجع مؤشر "EGX 30"،الذى يقيس أداء

أنشط ثلاثين شركة، بنحو 117 نقطة بنسبة 2% مغلقًا عند مستوى 5489 نقطة.
وشهد مؤشر "EGX 70"، للأسهم الصغيرة والمتوسطة ارتفاعًا، بمقدار 1.2% و مؤشر "EGX 100"،الأوسع نطاقًا الذى يضم الشركات المكونة لمؤشرى "EGX 30"و"EGX 70"، صعودا بنسبة 0.8 % .
سجلت تعاملات المصريين نسبة 83% من إجمالي تعاملات السوق واستحوذ الأجانب على 11% مسجلين صافي مبيعات بقيمة  3 ملايين جنيه، واستحوذ العرب على 6% محققين صافي بيع 184 مليون جنيه.
كما استحوذت المؤسسات علي 58% محققين صافي مشتريات بلغت 66مليون جنيه.
يشار إلى أن مؤشرات البورصة خلال الأسبوع الماضي شهدت تراجعا ملموسا.