عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسهم اليابان تُغلق على تراجع نتيجة لعمليات جني الأرباح

الأسهم اليابانية
الأسهم اليابانية

 أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الخميس 16 سبتمبر، إذ واصل المستثمرون جني الأرباح بعد الارتفاع الأخير الذي عززته الآمال في قيادة سياسية جديدة.

 

اقرأ أيضًا: ساعات قليلة.. "المركزي المصري" يحسم الجدل حول أسعار الفائدة

 

 نزل المؤشر نيكي 0.62 بالمئة ليغلق عند 30323.34 نقطة بعدما ارتفع نحو 0.36 في المئة في وقت سابق من الجلسة. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا 0.3 بالمئة إلى 2090.16 نقطة.

 

 وشهدت الأسهم اليابانية ارتفاعًا منذ الثالث من سبتمبر، عندما أعلن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا عزمه التنحي مما عزز التوقعات بتحفيز اقتصادي جديد في ظل القيادة الجديدة.

 

 وقال تاكاتوشي إيتوشيما المحلل لدى بيكتيت لإدارة الأصول "أدت التطورات السياسية الداخلية إلى ارتفاع الأسهم اليابانية لكن هذا الزخم توقف مؤقتًا بعد أن تفوقت الأسهم اليابانية على الأسهم الأمريكية في المكاسب التي تحققت أخيرًا".


 قادت شركات الشحن الخسائر فتراجعت 1.61 بالمئة، في حين انخفضت شركات العقارات 1.54 بالمئة. وانخفضت شركات الزجاج والسيراميك والنحاس 1.51 بالمئة.


 وكانت شركات التكنولوجيا ذات الثقل أكبر خاسر على مؤشر نيكي إذ انخفض سهم طوكيو إلكترون 3.05 بالمئة، وفقدت مجموعة سوفت بنك 1.39 في المئة.

 

 من ناحية أخرى، اقتفت أسهم الطاقة أثر المكاسب التي حققتها نظيراتها في الولايات المتحدة خلال الليل بعد ارتفاع أسعار النفط الخام. 

وارتفعت أسهم شركات التكرير 2.14

بالمئة وصعدت أسهم شركات التنقيب عن النفط 1.8 في المئة.

 

وفي سياق آخر، أعلنت بيانات حكومية باليابان انخفاض العدد التقديري للزوار الأجانب للبلاد خلال أغسطس الماضي بنسبة 99% مقارنة بالشهر ذاته في عام 2019 أي ما قبل وباء "كورونا"؛ بسبب استمرار قيود السفر الصارمة وسط جائحة "كورونا".

 

 وأوضحت منظمة السياحة الوطنية اليابانية - وفقًا لوكالة أنباء (كيودو) اليابانية / الأربعاء، أن عدد الزوار تضاعف 3 مرات تقريبًا من 8 آلاف و658 زائرًا إلى 25 ألفًا و900 زائر خلال أغسطس 2020؛ بسبب دورة الألعاب الأولمبية البارالمبية التي انطلقت في 24 أغسطس واستمرت لمدة أسبوعين تقريبًا.

 

 وأضافت أنه في يوليو الماضي، ارتفع عدد الزوار الأجانب إلى 51 ألفًا و100 شخص مقابل 3782 شخصًا العام السابق، حيث دخل عشرات الآلاف من الرياضيين والموظفين من الخارج إلى البلاد للمشاركة في أولمبياد طوكيو.

 

لمعرف المزيد من الأخبار الاقتصادية اضغط هنا..