رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع طفيف بأسعار الجنيه الاسترليني بعد ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة

الجنية الإسترليني
الجنية الإسترليني

سجل سعر الجنيه الاسترليني ارتفاعًا مقابل الدولار الامريكي، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 15 سبتمبر، بعد أن أظهرت البيانات أن التضخم البريطاني وصل إلى أعلى مستوى في تسعة أعوام الشهر الماضي ، مما عزز التوقعات بأن بنك إنجلترا قد يتحرك عاجلاً لرفع أسعار الفائدة.

 

اقرأ أيضًا: الأهلي المصري يفتتح فرع محمد فريد بقلب القاهرة الخديوية

 

ارتفعت أسعار المستهلك في بريطانيا بنسبة 3.2٪ على أساس سنوي الشهر الماضي ، وهي أكبر قفزة شهرية في المعدل السنوي خلال 24 عامًا على الأقل ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التعزيز لمرة واحدة والذي يعكس مخطط «Eat Out to Help Out» الذي أدى إلى انخفاض أسعار وجبات المطاعم العام الماضي.

 

يتوقع بنك إنجلترا أن يرتفع التضخم بشكل حاد هذا العام ويبلغ ذروته عند 4٪. قد تعزز القراءة القوية للتضخم التوقعات بأن بنك إنجلترا مستعد لتشديد السياسة النقدية بشكل أسرع من البنك المركزي الأوروبي أو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وفقا لوكالة رويترز.

 

وقالت جين فولي ، رئيسة إستراتيجية العملات الأجنبية في Rabobank: «إن قوة بيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني لشهر أغسطس تزيد من التوقعات بأن بنك إنجلترا قد يتخذ اتجاها متشددًا بعض الشيء في اجتماع السياسة الأسبوع المقبل».

 

أضاف هيو جيمبر ، استراتيجي السوق العالمية في جي بي مورجان أسيت مانجمنت ، أنه «مع ارتفاع التضخم وارتفاع الأجور ، يبدو أن البنك من المرجح أن يكون من أوائل البنوك المركزية التي ترفع أسعار الفائدة العام المقبل». أظهر استطلاع من رويترز أن المستثمرين يعتقدون أن بنك إنجلترا سيرفع تكاليف الاقتراض بحلول نهاية عام 2022.

 

قال ستيوارت كول ، رئيس الاقتصاد الكلي في Equiti Capital ، إن الأرقام الأخيرة دفعت هذه التوقعات إلى منتصف عام 2022. وهذا «يفسر الدعم الذي يشهده الجنيه الاسترليني في الوقت الحالي».

 

وقال كول إنه حتى مع الأخذ في الاعتبار مخطط «Eat Out to Help Out» ، فإن «الضغوط الكامنة تظل قوية» ، مع ارتفاع التضخم بشكل كبير فوق هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪.

 

ارتفع الجنيه الاسترليني 0.2٪ مقابل الدولار عند 1.3832 دولار بحلول الساعة 1450 بتوقيت جرينتش ، لكنه تراجع عن أعلى مستوى في 5 أسابيع عند 1.39.13 دولار مقابل الدولار الذي لامسه يوم الثلاثاء. ومقابل اليورو ، ارتفع الجنيه بنسبة 0.15٪ إلى 85.39 بنس ، من أعلى مستوى في 3 أسابيع في الجلسة السابقة.

 

اكتسب الجنيه الإسترليني دعمًا هذا الأسبوع من البيانات التي تظهر أن العدد الإجمالي للموظفين في بريطانيا قد ارتفع إلى مستويات ما قبل الوباء ، ومن خلال البيانات التي تشير إلى أن أسعار المستهلكين الأساسية في الولايات المتحدة ارتفعت بأبطأ وتيرة لها في ستة أشهر في أغسطس.

 

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية اضغط هنا..