عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بريطانيا تُسجل أعلى مستوى للتضخم منذ 9 أعوام

مواد غذائية
مواد غذائية

سجل معدل التضخم فى بريطانيا أعلى مستوى فيما يزيد عن 9 أعوام خلال شهر أغسطس الماضي، بعد أكبر قفزة شهرية للمعدل السنوي في 24 عامًا على الأقل ويرجع ذلك في جزء كبير منه لزيادة استثنائية بسبب برنامج خفض أسعار الوجبات في العام الماضي، وفقًا لموقع الشرق بلومبرج.

اقرأ أيضًا: ارتفاع التضخم في كندا بأسرع وتيرة منذ 2003

 

وقال مكتب الإحصاء الوطني فى بريطانيا ، أن أسعار المستهلكين شهدت ارتفاعا بنسبة 3.2% على أساس سنوي في أغسطس بعد زيادة سنوية 2% في يوليو وهو أعلى معدل منذ مارس 2012 .

 

يمثل الارتفاع البالغ 1.2 نقطة مئوية في المعدل السنوي للتضخم في أغسطس أكبر زيادة منذ بدء الاحتفاظ بالسجلات المفصلة في عام 1997، ولم يتوقع 37 اقتصاديًا استطلعت رويترز آراءهم مثل هذا الارتفاع إذ يشير متوسط التوقعات إلى تضخم عند 2.9 %.

 

قال جوناثان آثو الاحصائي بالمكتب: “من المرجح أن يكون جزء كبير (من الزيادة) مؤقتا إذ أن الأسعار في المطاعم والمقاهي انخفضت كثيرا العام الماضي بسبب برنامج ’تناول الطعام في الخارج‘ بينما ارتفعت الأسعار العام الجاري”

 

الجدير بالذكر، الحكومة في أغسطس 2020 لرواد المطاعم خصما بنسبة 50% يصل إلى عشرة جنيهات إسترلينية (13.82 دولار) للفرد من الاثنين والأربعاء لتنشيط الاقتصاد وتشجيع الناس على الإنفاق مرة أخرى بعد الإغلاق خلال جائحة كورونا.

 

استأثرت أسعار المطاعم بأكثر من نصف الزيادة البالغة 1.2 نقطة مئوية من التضخم الأساسي في الشهر الماضي.