رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الألومنيوم يرتفع لأعلى مستوى في 13 عاما ليسجل 3 آلاف دولار للطن

الالومنيوم
الالومنيوم

صعدت أسعار الألومنيوم اليوم الاثنين إلى 3 آلاف دولار للطن في بورصة لندن للمعادن، وذلك للمرة الأولى منذ 13 عاما وسط توقعات بأن اضطرابات الإمدادات ستبقى لفترة طويلة، بينما يستمر الطلب في الارتفاع.

 

اقرأ أيضًا: أسعار الذهب تستقرمع صعود الدولار وتأهب المستثمرين لبيانات التضخم

 

واصل المعدن الصعود اليوم، بعد أن ارتفع بنسبة 15% خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، حيث ارتفع الألومنيوم اليوم، بنسبة 2.6% إلى 3000 دولار للطن، وهو أعلى مستوى خلال يوم منذ عام 2008، وفي بورصة لندن للمعادن. جرى تداوله بسعر 2999 دولار، وفي الصين ارتفع المعدن بنسبة 5.3% إلى 23785 يوانا، وهو أعلى مستوى منذ عام 2006.

 

انخفض الإنتاج الصيني وسط محاولات للحد من الانبعاثات والحفاظ على الطاقة، في حين أثار الانقلاب في غينيا الدولة المنتجة للـ"بوكسيت" مخاوف بشأن توريد المادة الخام المستخدمة في إنتاج الألومنيوم، وارتفع المعدن كثيف الاستهلاك للطاقة بنحو الثلثين خلال العام الماضي.

 

وقالت شركة "غولدمان ساكس غروب إنك"، إن المصاهر في الاتحاد الأوروبي تواجه أيضا ارتفاعا في التكاليف لكل من ائتمان الكربون ومدخلات الطاقة التي بلغت مستويات قياسية.

 

قال محللو الشركة، إن مخاطر السياسة تتزايدعلى إمدادات الألومنيوم في الصين، وفي الاتحاد الأوروبي.

ولا يرى البنك أن الانقلاب الأخير في غينيا كان له تأثير مادي على خام

الـ "بوكسيت"، إلا أن مخاطر الصعود لا تزال قائمة حيث يمكن أن تولد التوترات الإقليمية المزيد من الاختناقات اللوجستية على حد قولهم.

 

وفقا للعديد من المشاركين في قمة "هاربور الألومنيوم" في شيكاغو، يتوقع البعض أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 5 سنوات لحل هذه المشكلات.

 

وانخفضت المعادن الأساسية الأخرى إلى حد بعيد ، حيث هبط سعر خام الزنك بنسبة 0.9% في لندن.

 

وارتفع سهم شركة "الألومنيوم كورب أوف تشاينا ليمتد"، أكبر المصاهر في البلاد، بنسبة تصل إلى 12% في هونغ كونغ يوم الاثنين.

 

وقال جاك شانغ المحلل في شركة "سيتي غروب"، إن أسهم المواد الصينية قد تشهد عملية إعادة تصنيف أخرى حيث إن المزيد من التحركات الحكومية للحد من إنتاج الصلب لخفض الانبعاثات قد تعزز أسعار الأسمنت والصلب والألومنيوم.

 

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news