عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسعار النفط تستقر مع تعويض تعطل الإنتاج بعد إعصار إيدا في السعودية

النفط
النفط

سجلت أسعار النفط استقرارها خلال تعاملات اليوم الاثنين 6 سبتمبر، حيث خففت المكاسب الناتجة عن تعطل الإنتاج بعد إعصار إيدا بسبب التخفيضات الحادة التي أجرتها السعودية لأسعار عقود النفط الخام لآسيا ، مما أحيا المخاوف بشأن توقعات الطلب.

 

اقرأ أيضًا: تباين أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه بختام تعاملات اليوم

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا إلى 72.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:52 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1452 بتوقيت جرينتش)، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا إلى 69.17 دولار للبرميل، كما انخفض كلا العقدين بمقدار دولار واحد في التعاملات السابقة، وفقا لوكالة رويترز.

 

أخطرت مجموعة النفط الحكومية أرامكو السعودية العملاء في بيان أمس الأحد، بأنها ستخفض أسعار البيع الرسمية لشهر أكتوبر (OSPs) لجميع درجات الخام المباعة إلى آسيا ، أكبر منطقة شراء لها ، بما لا يقل عن دولار واحد للبرميل. وجاءت التخفيضات في أسعار النفط السعودى أكبر من المتوقع ، بناء على استطلاع أجرته رويترز لشركات التكرير الآسيوية.

 

قال بجورنار تونهاوجين ، رئيس أسواق النفط في ريستاد إنرجي: «عندما يخفض العملاق السعودي أسعار البيع إلى آسيا لشهر أكتوبر ، في إشارة إلى أنه يرى علاقة العرض والطلب تتغير بشكل طفيف ، لا يسع التجار سوى اتباع هذا المسار اليوم».

 

تتزايد إمدادات النفط العالمية مع زيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها ، المجموعة المعروفة باسم أوبك بلس ، الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر بين أغسطس وديسمبر.

 

قال جيفري هالي ، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في شركة الوساطة OANDA: «بالنظر إلى أن أوبك بلس تواصل خطتها لزيادة الإنتاج شهريًا ، على الرغم من البيانات الضعيفة من

الصين والولايات المتحدة التي تثير مخاوف التباطؤ وتبحث السعودية عن حصة سوقية في المنطقة ، فمن المرجح أن يظل النفط تحت الضغط».

 

زاد الانخفاض السابق في العقود الآجلة للخام من الانخفاضات يوم الجمعة بعد أن أشار تقرير الوظائف الأمريكية الذي جاء أضعف من المتوقع إلى تعافي اقتصادي غير مكتمل قد يعني تباطؤ الطلب على الوقود أثناء تفشي الوباء.

 

وتم الحد من الخسائر بسبب المخاوف من أن الإمدادات الأمريكية ستظل محدودة في أعقاب إعصار إيدا، مع إطلاق الحكومة الأمريكية الخام من احتياطيات البترول الاستراتيجية، حيث يكافح الإنتاج في ساحل الخليج الأمريكي للتعافي.

 

وظل حوالي 1.6 مليون برميل من النفط الخام دون اتصال ، مع إضافة حوالي 100 ألف برميل فقط منذ يوم السبت، كما تم إيقاف 1.8 مليار قدم مكعبة أخرى من إنتاج الغاز الطبيعي يوميًا.

 

وأظهرت بيانات من بيكر هيوز يوم الجمعة أن الإعصار دفع شركات الطاقة الأمريكية إلى خفض عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة لأول مرة في خمسة أسابيع. انخفض عدد منصات النفط الأسبوع الماضي بأكبر قدر منذ يونيو 2020.

 

لمعرفة المزيد عن الأخبار الاقتصادية طالع موقع alwafd.news