رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تستقبل عهد ناطحات السحاب

بوابة الوفد الإلكترونية

 احتضان المدن الجديدة للمبانى الشاهقة يؤكد ذكاء المخطط العمرانى فى بناء النهضة العمرانية «الجديدة»

 الفوائد لا تنتهى.. تدعم الصناعة وتحسن معدلات النمو وتخلق فرص عمل وتضمن «تساقط الثمار»

 توقعات بتحسن تصنيفنا الائتمانى وانتعاش سياحة المعارض والمؤتمرات.. والأبراج تدعم تصدير العقار

بخطى واثقة وثابتة تتهيأ مصر لاستقبال عصر «ناطحات السحاب» لتأخذ مكانها الذى يجب أن تكون عليه ضمن قائمة البلدان المتحضرة التى شيدت صروحاً معمارية ناطحت بها السحاب.

وتستعد مصر خلال الفترة المقبلة لافتتاح مبانٍ شاهقة الارتفاع فى عدد من المدن والمناطق الجديدة «مثلث ماسبيرو والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة» فى ظل مؤشرات على ظهور المزيد من هذه الأبراج خلال الفترة المقبلة.

لكن يبقى البرج الأيقونى فى العاصمة الإدارية الجديدة يحمل طابعاً متميزاً فى هذا المجال من حيث كونه الأعلى فى القارة السمراء وهو ما يعيد لمصر ريادتها المعمارية فى قارتها الإفريقية، كما أن صب قواعد البرج من قبل الشركة الصينية المنفذة يدلل على أن مصر تمضى نحو عصر ناطحات السحاب بثبات وإرادة.

وكانت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، قد احتفلت بالانتهاء من كامل الأعمال الخرسانية للبرج الأيقونى الأعلى فى إفريقيا بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويقام البرج الإيقونى على ٧٨ طابقاً بارتفاع ٣٧٨ متراً بمساحة بنائية ٢٦٨ ألف متر مربع باستثمارات ٣ مليارات دولار حيث استهلك المشروع ٧٥ ألف متر مكعب من الخرسانة.

واقعياً.. استخدمت مصر مبانيها لإرساء مبادئ وطنية وقيم عالمية فأهرام الجيزة بقيت على مر العصور ترمز للخلود المصرى، كما أنها ما زالت تفيض بأسرارها ومعجزاتها حتى يومنا هذا لتجسد مصر الحضارة التى يحج إليها كل مواطنى العالم.

وسيبقى برج القاهرة رمزاً للعزة والصمود والكبرياء، وهو الصرح المعمارى الذى شيده الرئيس جمال عبدالناصر بـ6 ملايين جنيه مصرى أرادت أمريكا أن تشترى بها مصر لوقف دعمها لقضية التحرر الجزائرى إلا أن «ناصر» شيد بها صرحاً معمارياً يحمل رسالة واضحة لأمريكا ولكل العالم بأن كبرياء مصر لا تشترى، فى صفعة دفعت الصحافة الأمريكية لتسمية برج القاهرة بشوكة عبدالناصر.

ناطحات السحاب التى يتم تشييدها حالياً تحمل هى الأخرى دلالات حضارية عميقة يأتى على رأسها أن مصر «أم الدنيا» هتبقى «قد الدنيا»، كما أن هذه المبانى شاهقة الارتفاع تؤكد للشعب المصرى أنه الأولى بتحقيق الريادة المعمارية فى قارته ومنطقته.

ويخطئ من يعتقد أن الدخول إلى عصر ناطحات السحاب بأنه مجرد رفاهية ربما لا يناسب ما تمر به مصر من عملية إصلاح اقتصادى، إلا أن الواقع والتجارب العالمية ترى عكس ذلك لأن مثل هذه الصروح تحقق ما يطلق عليه التنمية المستدامة التى تضمن تحقيق إيرادات مالية منتظمة ومستقرة للخزانة المصرية وهو ما يعنى أن الأمر أكثر كثيراً من استثمارات مباشرة وذلك على النحو التالى:

 ناطحات السحاب ستضع مصر على خارطة التسويق للعلامات التجارية العالمية «مطاعم– ملابس– منتجات تقنية وتكنولوجية» التى ستسعى لحجز مكان لها فى هذه الأبراج الجديدة بشكل مباشر أو عبر وكلاء محليين.

تحسين وضع مصر على خارطة سياحة المؤتمرات والمعارض العالمية المتخصصة على غرار ما تشتهر به دبى من إقامة معارض منتظمة متخصصة سواء فى المجال التقنى أو الطبى أو الطيران.

 دعم السياحة الفندقية بإنشاء فنادق من نوعية معينة تستهدف زبوناً معيناً من مختلف دول العالم وهو الأمر الذى يحقق للاقتصاد المصرى قيماً مضافة.

 جذب المستثمر الأجنبى إلى أفق الاستثمارات العريضة فى السوق المصرى سواء على مستوى الخدمات أو المنتجات وهو الأمر الذى يحقق استثمارات مباشرة ستذهب إلى شرايين الاقتصاد المصرى مباشرة.

 ترجمة التوجهات الرامية إلى تصدير العقار المصرى إلى واقع حقيقى لأن مثل هذه الأبراج ستضمن منتجاً مثالياً قابلاً للتسويق فى مختلف البلدان سواء الأوروبية أو الأمريكية أو العربية.

 المساعدة فى دعم نمو الاقتصاد المصرى إلى مستويات عالمية على أساس أن صناعة

الإنشاءات تبقى دائماً قاطرة النمو لأى اقتصاد.

 تحقيق موارد مالية مستقرة ومنتظمة للخزانة المصرية سواء عبر تحصيل الضرائب أو الجمارك من الاستثمارات التى ستجلبها مثل هذه الأبراج وهو ما يحقق إيرادات تكفى لتلبية احتياجات المجتمع من الخدمات ودعم الطبقات الأكثر احتياجاً وهو الأمر الذى يطلق عليه تنموياً عملية «تساقط الثمار».

 دعم الصناعة المصرية على أساس أن هذه الأبراج تحتاج لعمليات إنتاج كبيرة على مستوى صناعات الحديد والأسمنت والسيراميك ومواد البناء والبويات وتوريدات الكهربائية وهو الأمر الذى يشجع على توطين ودعم الصناعات القائمة المتخصصة فى هذا المجال.

 تقديم فرص عمل موسمية ومنتظمة للسوق المصرى على أساس أن عمليات التشييد ستتطلب المزيد من الأيدى العاملة لعمليات البناء إضافة إلى خلق فرص عمل دائمة للأنشطة التجارية المستثمرة فى هذه الأبراج.

 تحسين وضع مصر الاقتصادى على مؤشرات وكالات التقييم العالمية سواء بما تسهم به هذه المبانى من خلق استثمارات حقيقية على الأرض أو من حيث رفع جاذبية الاستثمار فى السوق المصرى.

 طرح اسم مصر عالياً كمركز مالى واستثمارى إقليمى وربما عالمياً لأن ناطحات السحاب ستكون مجهزة بكل الوسائل والتقنيات المطلوبة لإنشاء أحياء مالية واستثمارية متكاملة تجعل مصر مؤهلة بما تملكه من إرث حضارى وتميز جغرافى لمثل هذا الدور.

وتجب الإشارة هنا إلى ذكاء المخطط العمرانى لمصر لأنه خصص مدناً ومناطق جديدة لاحتضان ناطحات السحاب كالعاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة الجديدة ومنطقة ماسبيرو لأن هذه المبانى شاهقة الارتفاع تحتاج لبنية تحيتة بمواصفات خاصة قد لا تفى بها المناطق العمرانية التقليدية، لكن المدن الجديدة تبدو بيئة بكراً لمثل هذا النوع من المبانى التى تحتاج لبنية تحتية وخدمات لوجستية كمواقف السيارات والصرف الصحى والاحتياجات البيئية.

وعليه يمكن القول إن دخولنا لعصر ناطحات السحاب يؤكد أن الحكومة والقيادة السياسية تعمل وفق خطط استراتيجية حديثة ومبتكرة تؤهل مصر لدخول عصر العمالقة والمنافسة العالمية فى شتى المجالات، وذلك طبقاً لدراسات عالمية فتنفيذ أعلى برج فى إفريقيا يعد خطوة جريئة جاءت لتؤكد مكانة مصر إفريقياً وعالمياً، حيث تعد ناطحات السحاب أحد أهم عناصر الجذب السياحى وهو ما يحقق إضافة قوية فى قطاع السياحة بعد تميزها فى سياحة الآثار والشواطئ والسياحة العلاجية والسياحة الرياضية على سبيل المثال وليس الحصر.

وبطبيعة الحال فإن البرج الإيقونى سيكون دافعاً قوياً للقطاع الخاص لمحاكاة هذا النموذج والقيام بدراسات جادة لتنفيذ ناطحات السحاب فى أكثر من مكان نظراً لجمال الطبيعة التى تحظى بها مصر التى تستحق أن نرى جمالها وروعتها من أعلى نقطة.