رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

المفوضية الأوروبية تعتمد خطة التعافي لقبرص بقيمة 1.2 مليار يورو

اقتصاد

الخميس, 08 يوليو 2021 13:35
المفوضية الأوروبية تعتمد خطة التعافي لقبرص بقيمة 1.2 مليار يوروالاتحاد الأوروبي
وكالات

اعتمدت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس 8 يوليو، تقييمًا إيجابيًا لخطة الانتعاش والقدرة على الصمود في قبرص، وتفتح الخطوة أمام قيام الاتحاد الأوروبي بصرف ما مجموعه 1.2 مليار يورو في شكل منح وقروض، في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود لدول الاتحاد الأوروبي، بهدف الخروج من جائحة كوفيد 19.

 

اقرأ أيضًا...أسعار الذهب تتراجع بعد سلسلة مكاسب أدت لارتفاع الدولار

وسيدعم هذا التمويل تنفيذ تدابير الاستثمار والإصلاح الحاسمة المحددة في خطة الانتعاش في قبرص، وفي سياق اخر .. رفعت المفوضية الأوروبية بشكل كبير توقعات النمو في منطقة اليورو إلى 4,8% في 2021 أي أكثر بـ0,5 نقطة مقارنة مع آخر تقدير وباتت تعول على 4,5% في 2022.

 

ورأت المفوضية في بيان أن انتعاش الاقتصاد الأوروبي سيكون أسرع مما كان متوقعا بفضل تحسن الوضع الصحي والرفع السريع للقيود المرتبطة بمكافحة كوفيد-19.

 

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية "يوروستات" الصادرة الأسبوع الماضي، ارتفاع أسعار المنتجين "الجملة" في منطقة اليورو خلال مايو الماضي، بوتيرة أسرع من الشهر السابق نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة.

 

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار الجملة في القطاع الصناعي بنسبة 9.6% سنويا بعد ارتفاعها

بنسبة 7.6% خلال أبريل الماضي. 

وكان المحللون يتوقعون ارتفاع أسعار الجملة خلال مايو الماضي بنسبة 9.5%.

 

ومع استبعاد أسعار الطاقة، سجلت أسعار الجملة في منطقة اليورو، ارتفاعا بنسبة 4.9% سنويا خلال مايو الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 3.6% خلال أبريل الماضي.

 

وارتفعت أسعار الطاقة في منطقة اليورو في شهر مايو الماضي بنسبة 25.1% سنويا، وأسعار السلع الوسيطة بنسبة 9.2% وأسعار السلع الرأسمالية بنسبة 1.8%، وأسعار الجملة للسلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة 2% وغير المعمرة بنسبة 1.9%.

 

وعلى أساس شهري، زادت أسعار الجملة في منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، خلال مايو الماضي بنسبة 1.3% مقابل 0.9% خلال أبريل الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعها خلال مايو الماضي بنسبة 1.2% شهريا.

 

أهم الاخبار