عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النائب شريف الجبلي: إفريقيا في حاجة إلى موانئ وطرق أكثر

منتدى هيئات ترويج
منتدى هيئات ترويج الاستثمار في إفريقيا بشرم الشيخ

طالب شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بإنشاء آلية لتجميع رجال الأعمال لإعطاء رؤية عملية حول المطلوب تجاه إفريقيا.

وأشار خلال مشاركته في منتدى هيئات ترويج الاستثمار في أفريقيا المنعقد في شرم الشيخ إلى أن أفريقيا هى أرض الفرص وهذا أمر لا جدال فيه ولكن لتحقيق هذه المقولة فهناك الكثير مطلوب عمله فعلى الرغم من أهمية اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية إلا أن دول القارة ما زال ينقصها الكثير خاصة فى البنية الأساسية والموانئ سواء تطوير الموجود منها وإنشاء أخرى بالإضافة الى الطرق التى تحتاج اصلاح كامل وهناك العديد من الدول الحبيسة حتى السكك الحديدية وهى أرخص أنواع النقل فهى غير متوفرة.
وأشار الجبلى إلى أن هذا أدى إلى انخفاض حجم التبادل التجاري بين دول القارة والذى لا يزيد عن ١٥٪، يضاف إلى ذلك تراجع الصناعة فى أغلب الدول الأفريقية وهناك نحو ٣ أو ٤ دول فقط لديها تصنيع وتهتم به وعلى

دول القارة اللحاق بالثورة الصناعية  والتكامل بين دول القارة فى الصناعة.

وأكد الجبلى أن أفريقيا بها مواد خام كثيرة ولكن من يمول استثمارات الاستخراج ورغم وجود صناديق الاستثمار إلا أنه لا توجد آلية واضحة لتمويل الاستثمار فى أفريقيا.
وأشار الجبلى إلى أن صادرات مصر إلى أفريقيا لا تتجاوز ٤ مليارات دولار وهو رقم متواضع مؤكدا أن نجاح أى شركة فى أفريقيا يعتمد على ضرورة التواجد هناك ولن ينجح التصدير عبر الإيميل فقط.
وأشار إلى أن الاستثمار في افريقيا يحتاج آليات وضمان الصادرات، مضيفًا أن البنك المركزي أعلن عن إنشاء شركة لضمان الصادرات برأس مال ١٠٠ مليون دولار.