رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الوفد تنفرد بنشر تفاصيل مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% بحد أقصى 30 سنة

اقتصاد

السبت, 05 يونيو 2021 19:18
الوفد تنفرد بنشر تفاصيل مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% بحد أقصى 30 سنةعقارات - ارشيفية

كتب الدكتور - محمد عادل

حصلت "بوابة الوفد" على خطاب يوضح تفاصيل مبادرة محدودي ومتوسطي الدخل.

وجاء في الخطاب الذي حصلت عليه alwafd.news أن مبادرات التمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل بأسعار عائد منخفضة حققت أهدافها في السنوات في السنوات السابقة بنجاح ملحوظ من حيث النهوض بالقطاع العقاري، موضحا أن القطاع له أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد ودفع علجة الإنتاج.

 

وأوضح أن النهوض به ينعكس إيجابيا على الناتج القومي من خلال تشغيل العديد من الصناعات والقطاعات المختلفة مثل المقاولات والتشييد والبناء بالإضافة إلي مردوده الإيجابي على الجانب الاجتماعي من خلال خلق فرص عمل بالمشروعات والصناعات المختلفة إلي جانب توفير اسكان مناسب وفقا لاحتياجات المواطنين.

قرر المبنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة في 28 مارس 2021 في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة دعم كافة شرائح المواطنين للحصول على سكن ملائم وبأسعار عائد مدعمة.

وخصص البنك المركزي 100 مليار جنيه للمبادرة  من خلال البنوك تستهدف فئة العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل.

واشترط أن يتم توفير التمويل العقاري للازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% يحسب على أساس متناقص لمدة حدها الأقصي 30 سنة.

وسمح لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في المبادرة، وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة. على أن يتم التعويض عن فارق سعر الفائد على أساس سعر الائتمان والخصم +3% -3% وتحسب على أساس متناقص، ولا تقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5% في جميع الأحوال. ولا يجوز تغيير سعر العائد المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

تنطبق المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% يحسب على أساس متناقص، وفي حالة استنيفائهم شروط المبادرة

الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها.

فئات الدخل

حددت المبادرة شروط خاصة بفئات الدخل، وتم التقسيم على أساس محدودى الدخل، واشترطت أن يكون الحد الأقصي لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 4.5 ألف جنية وللأسرة 6 ألالف جنيه. والحد الأقصي لسعر الوحدة غير شاملة وديعة الصيانة وفقا لما يحدده صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري. والدفعة المقدمة المسددة من العميل كحد أدني 10% من إجمالي قيمة الوحدة.

 

وبالنسبة لمتوسطي الدخل اشترطت المبادرة الحد الأقصي لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 10 ألف جنية وللأسرة 14 ألالف جنيه. والحد الأقصي لسعر الوحدة غير شاملة وديعة الصيانة حتي 1.1 مليون جنيه، ويشترط هنا أن يكون الدفعة المقدمة المسددة من العميل 15%. وأكثر من 1.1 مليون جنيه وحتي 1.4 مليون جنيه والدفعة المقدمة المسددة من العميل كحد أدني 20% من إجمالي قيمة الوحدة.

 

وسمحت المبادرة بقبول تمويل أصحاب المهن الحرة مع ضرورة استخدام أسلوب التقييم الرقمي بإعطاء درجات لعناصر التقييم على سبيل المثال لا الحصر: مستوي الدخل، ومدى استقراره، والسمعة، والسن، مع إمكانية الاستناد إلي بعض المعايير الإضافية مثل وجود نمط استهلاكي يمكن إثباته مع معرفة مدى انتظار العميل من خلال (فاتورة الكهرباء، التليفون المحمول، خط التليفون الأرضي، أقساط سلع استهلاكية إن وجدت) بالإضافة إلي عدد سنوات ممارسة المهن الحرة، والأعباء الاجتماعية (مثال: إعالة الأبناء، والأب والأم ) وفقا لما سيرد تفصيلا بالمذكرة التفصيلية.

 

وشمل التمويل قيمة ودئعة الصيانة وبحد أقصي نسبة 10% من سعر الوحدة، ويتم تطبيق مصروفات الضرائب والدمغات

وفقا للقوانين السارية، كما يتم تطبيق مصروفات إدارية بواقع 0.5% بالنسبة لمحدودي الدخل، و1% بالنسبة لمتوسطي الدخل على أن يتم تقسيطها على فترة عمر القرض بنفس سعر عائد المبادرة.

العملاء المستفيدين

وحددت المبادرة شروط العملاء المستفيدين من المبادرة بأن يكون مصري الجنسبة، ويحق للعميل أو الأسرة (شاملة الأولاد القصر) الاستفادة من مبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط، وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

بالنسبة للعملاء المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% يحسب على أساس متناقص والذين تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة يمكن تعديل سعر العائد المطبق ليصبح 3% متناقص بدلا من 8% وكذا تعديل مدة القرض لتصل إلي 30 عام بحد أقصي وفقا لرغبة العملاء.

ألا يتعدي عمر العميل سن المعاش (المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادرات بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية عمر القرض، وبالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات بغض النظر عن سن العميل، ويمكنهم الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% بحد أدني من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، وبحيث لا يتعدي عمر العميل في نهاية  القرض 75 سنة مع تحويل المعاش إلي الجهة الممولة.

ويتم استثناء المصابين وأسر الشهدات من أفراد الجيش والشرطة (الأقارب حتي الدرجة الثانية) المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق شروط الحد الأقصي للدخل، وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

شروط الشقة

وحددت المبادرة شروط شروط الوحدة السكنية محل التمويل بأن تكون بغرض السكن الدائم وليست الاسكان السياحي أو الموسمي وتكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن

وتتلقي البنوك طلبات محدودي الدخل من خلال صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري سواء كان الوحدة من ضمن الوحدات الخاصة بالصندوق أو غيرها من الوحدات المستوفية للشروط. مع الالتزام بضوابط منح الائتمان الصادرة عن البنك المركزي المصري، وذلك مع مراعاة ما يلي كحد أدني:  إجراء استعلام عن العملاء من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتماني، وإدارة تجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزي للوقوف على سابقة التعاملات مع القطاع المصرفي، بالإضافة إلي التأكيد على عدم تكرار حصول العميل على تمويل في إطار مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري.

 

أهم الاخبار