رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك الأهلى المصرى يوقع «بروتوكول» مع شركة تنمية الريف المصرى

قيادات الأهلى وشركة
قيادات الأهلى وشركة تنمية الريف خلال توقيع البروتوكول

وقع البنك الاهلى المصرى بروتوكول تعاون مع شركة تنمية الريف المصرى الجديد لتمويل المستثمرين المستفيدين من المشروع القومى لاستصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان فى العديد من المناطق ومنها على سبيل المثال، المغرة – غرب المنيا – امتداد غرب المنيا – الفرافرة القديمة – منطقة آبار توشكى – الطور وغيرها.

 

 شهد التوقيع هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، واللواء مهندس عمرو عبدالوهاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصرى الجديد ويحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الاهلى المصرى.

 

قال هشام عكاشة إن البروتوكول يأتى انعكاساً لاهتمام البنك بدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبصفة خاصة النشاط الزراعى.

 

وأوضح أن البروتوكول يستهدف توفير منظومة متكاملة من الحلول المالية والفنية محددة الأدوار لكل الأطراف يتم من خلالها توفير التمويل اللازم لأصحاب الأراضى الزراعية المستفيدين من المشروع القومى لاستصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان، فى كافة مجالات تمويل النشاط الزراعى سواء كان تنفيذ شبكات الرى الحديث أو الميكنة الزراعية وكذا تمويل العملية الزراعية نفسها

ولفت إلى أن هذا يضمن سرعة تنفيذ هذه المشروعات لما تمثله من قيمة مضافة للاقتصاد القومى، ضمن مبادرات البنك المركزى المصرى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تتوافر فيها شروط الاستفادة منها أو أى من برامج التمويل الميسر المتاحة لدى البنك.

 

وأضاف يحيى أبوالفتوح أن البنك يراعى الطبيعة الخاصة لهذه المشروعات حيث يتم اتاحة التمويل بإجراءات سهلة ومبسطة تتناسب مع واقعها وبما يضمن جودة الخدمة وسرعة اتخاذ القرار من خلال كافة مراكز الائتمان وفروع البنك المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية.

 

وقال إن البنك لديه توجه استراتيجى بالاهتمام بالنشاط الزراعى من خلال توفير مجموعة من البرامج التمويلية الميسرة المخصصة لطبيعة هذا النشاط والتى تلبى احتياجات المشروعات الزراعية والأنشطة المرتبطة به.

 

وأضاف عمرو عبدالوهاب أن البروتوكول يأتى فى إطار تنفيذ استراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030 نحو تنمية القطاع الزراعى فيما يتعلق بتنمية وتطوير المشروعات التى توفر الاحتياجات

الأساسية للمواطنين من المنتجات الغذائية وبشكل خاص مشروعات التوسع فى الرقعة الزراعية من خلال توفير الخدمات الفنية والتمويلية لتلك المشروعات بهدف تنمية وتطوير أعمالها وبما يتناسب مع خطة التنمية الزراعية بالدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى لسد الفجوة الغذائية من بعض الاحتياجات الاستراتيجية بما يخفف من عبء الفاتورة الاستيرادية.

 

وقال إن الشركة بصدد إضافة عدد من الأراضى الجديدة المُقترح ضمها إلى شركة «تنمية الريف المصرى الجديد» فى عدد من المناطق، من بينها أراضى جنوب قوته، ووادى الأسيوطى، ومنطقة غرب الأقصر، ووادى الصعايدة، ومنطقة غرب كوم أمبو، وغرب المنيا، وغرب مفلوط، والقوصية.

 

وأشار ممدوح عافية رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصرى إلى أن البنك يولى اهتماماً خاصاً بالمشروعات الزراعية بما ينعكس على معدلات النمو فى محفظة التسهيلات الموجهة لهذه المشروعات التى حققت معدل نمو بلغ نحو 33% مقارنة بالعام السابق.

 

وأضاف أن التمويل المتاح من البنك الأهلى المصرى لمشروعات النشاط الزراعى والأنشطة المرتبطة بلغ نحو 14.6 مليار جم لعدد 34 ألف مشروع.

 

وأكد عافية ان محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة المباشرة وغير المباشرة بالبنك بلغت نحو 96.3 مليار جم لنحو 89 ألف مشروع بما يؤكد اهتمام البنك بهذا الملف الذى له تأثير مباشر على المواطن المصرى من خلال توفير فرص عمل تستوعب مختلف الأنشطة الاقتصادية.