رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

بنك أبوظبي التجاري: ارتفاع أرباح الربع الأول بأكثر من ‭‭400‬‬%

اقتصاد

الاثنين, 26 أبريل 2021 21:10
بنك أبوظبي التجاري: ارتفاع أرباح الربع الأول بأكثر من ‭‭400‬‬%بنك أبوظبي التجاري

أعلن بنك أبوظبي التجاري، ثالث أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، ارتفاع أرباح الربع الأول بأكثر من ‭‭400‬‬% بعد زيادة كبيرة في مخصصات انخفاض القيمة العام الماضي بسبب تعرضه الكبير لمجموعة (إن.إم.سي) للرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا

أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الاثنين 26 أبريل

 

وقال أبوظبي التجاري إن صافي أرباح الفترة من يناير إلى مارس بلغ 1.1 مليار درهم (299.50 مليون دولار) بزيادة 436% على أساس سنوي و11% على أساس ربع سنوي.

 

وقال علاء عريقات الرئيس التنفيذي للبنك في بيان الأرباح: "يعود هذا النمو الكبير بشكل رئيس إلى تحسن تكلفة المخاطر مقارنة بالربع الأول من العام

الماضي".

 

وفي الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020،

أعلن بنك أبوظبي التجاري انخفاضا بنسبة ‭‭84‬‬% في صافي الأرباح إذ سجل مخصصات لانخفاض القيمة بواقع 292 مليون دولار لانكشاف دين على (إن.إم.سي) هيلث ومجموعة فينابلر للمدفوعات اللتين واجهتا صعوبات مالية العام الماضي.

 

وكان البنك مقرضا رئيسيا لمجموعة (إن.إم.سي) مع تعرضه لحوالي 981 مليون دولار. وخضعت المجموعة للوصاية الإدارية العام الماضي بعد أشهر من الاضطرابات على خلفية تشكيك شركة "مادي ووترز" المتخصصة في العمل بآلية البيع على المكشوف في بياناتها المالية.

 

وبلغ صافي رسوم انخفاض القيمة 704 ملايين درهم في الربع الأول من العام

الجاري، بانخفاض 63% على أساس سنوي و35% على أساس ربع سنوي.

 

وفي مقابلة مع "العربية"، قال محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي للإستراتيجيات في الظبي كابيتال المحدودة، إن بنك "أبوظبي التجاري" استطاع في الربع الأول من العام

الجاري الاستمرار في تحقيق مستويات ربحية فصلية فوق المليار درهم، مما يعكس أن تأثيرات كورونا قد تمت معالجتها بالطريقة السليمة.

 

وأضاف في مقابلة مع "العربية"، أن "أبوظبي التجاري" حقق في الربعين الماضيين تعافياً وعودة لمستويات الربحية الفصلية فوق المليار درهم.

 

وأشار إلى أن المخصصات التي تم تجنيبها في الربع الأول من العام

الماضي، بسبب تداعيات وباء كورونا، تم عكس جزء منها مما يعطي إشارة إلى أن البنك عاد إلى الخطة التي كان يمضي وفقها منذ إتمام صفقة الاندماج مع بنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال في 2019، لتحقيق أرباح وتحسينات ما بعد الصفقة.

 

أهم الاخبار