رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بمساحة 10 ملايين م2

المعداوى: مدينة استثمارية بمطار القاهرة

اقتصاد

الثلاثاء, 05 فبراير 2013 14:50
المعداوى: مدينة استثمارية بمطار القاهرةوزير الطيران وائل المعداوي
القاهرة – الأناضول:

قال وزير الطيران  وائل المعداوي في حوار خاص إن :"شركة " ACOM " الانجليزية ستنتهي منتصف فبراير الجاري من تخطيط مشروع ايربورت سيتي " air port city" الذي يهدف إلى استثمار الأراضي الواقعة في نطاق مطار القاهرة الدولي والبالغ مساحتها 10 ملايين متر مربع".

أضاف الوزير في حواره أن :"الأراضي الواقعة بنطاق مطار القاهرة تتسع لاستثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه تعادل نحو 1.5 مليار دولار، وتوفر 100 ألف فرصة عمل (30 ألف فرصة عمل مباشرة و70 ألف غير مباشرة)، وتتنوع أنشطتها الاستثمارية بين مشروعات للشحن واللوجستيات، والصناعات المغذية لحركة الطيران، والفنادق، وغيرها من الصناعات والخدمات

المرتبطة بحركة الركاب الترانزيت".
لكن المعداوي لم يذكر آلية طرح هذه الأراضي والمشروعات، بنطاق مطار القاهرة، على المستثمرين، وقال "لم تتحدد آلية الطرح بعد".
وحول تعاون مصر مع تركيا في مجال النقل الجوي، قال الوزير: " توجد عدة مشروعات مع الجانب التركي أبرزها تطوير مبني الركاب الثاني بمطار القاهرة الذي تنفذه شركة ليماك التركية بتكلفة 3 مليارات جنيه تعادل نحو 454 مليون دولار، كما توجد خطوط طيران مكثفة بين البلدين.
أضاف الوزير: "منحت مصر حوافز لشركات الطيران التركي لتشجيع الهبوط في المطارات المصرية
واعفاءها من رسوم الهبوط في مطارات الأقصر وأسوان وأبو سمبل وأسيوط وسوهاج ( جنوب مصر)، كما أن الطيران التركي حريص علي إنعاش حركة السياحة في مصر بزيادة عدد الركاب إليها".
قال وائل المعداوي إن وزارته ستبدأ أيضا منتصف فبراير الجاري تنفيذ عدد من مشروعات تطوير منظومة الطيران المصري، من خلال الخطة الخمسية للوزارة، والتي تستهدف ضخ استثمارات حكومية بنحو 20 مليار جنيه، منها 11 مليار  جنيه للطيران، و9 مليارات جنيه لتطوير المطارات.
ونوّه المعداوي إلى أن وزارته تدرس حاليا طلبا للسفير الإيراني بالقاهرة بتنشيط حركة النقل الجوي بين البلدين.
أكد المعداوي في مقابلته أن وزارة الطيران تعمل منذ الثورة، وفقا للتخطيط المرسوم لها رغم تعاقب وزرائها، على إحكام تأمين المطارات وفق معايير الأمن والأمان العالمية، قائلا: "المنظمات العالمية أشادت بخطط وإجراءات التأمين بمطارات مصر".

أهم الاخبار