عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن البيتكوين.. بعدما وصفه المنيع بصالة قمار

اعتبر المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الداعية عبدالله المنيع عملة البيتكوين الرقمية أشبه بصالة قمار.

قد أصبح عبد الله المنيع ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في المملكة العربية السعودية، وذلك بعدما قال المنيع: "العملات الرقمية مثل البيتكوين لا تملك معنى الثمنية، وأرى أنها محرمة، وتعتبر من أكل أموال الناس بالباطل، وهي أشبه بصالة قمار ولا يوجد ضامن لها".

وأضاف: "إن من يخاف الله ويتقيه لا يتعامل مع تلك العملات، موضحا أنها شبيهة بالقمار من حيث إن الإنسان يبذل نقودا ويحصل عليها، وفي الوقت نفسه لا يضمن بقاء ثمنيتها وقيمتها".

 وتابع: "النقد لابد أن يشتمل على 3 ميزات؛ الأولى أن يكون معيار تقويم والثانية أن يكون مستودعا للثروة، والثالثة أن يكون مبنيا على قبول عام، وهذا يعني أنه لابد أن يكون مبنيا على جهة مسؤولة عنه وتضمنه وأن يكون أهلا للضمان".

وأردف أنه بناء على ذلك إذا أردنا أن نطبق على العملات الرقمية هذه الشروط والخصائص المتعلقة بالثمن نجد أنها تفقدها فقدا تاما.

ما هي البيتكوين؟

هي عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص أو مجموعة من الاشخاص الغير معروفة عرفت باسم ساتوشي ناكاموتو، بدأ استخدام العملة في عام 2009 عندما

تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

بيتكوين هي أول عملة رقمية لامركزية، من دون وجود بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص إلى أخر عبر شبكة بيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى وسيط طرف ثالث (كالبنوك)، يتم التحقق من حوالات الشبكة باسخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل.
 يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين. ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى.

تشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

tags ذات صلة 

ارتفاع أكبر عملة مشفرة في العالم | Bitcoin تصل إلى مستوى قياسي قبل الاكتتاب العام على Coinbase

إحالة "مستريح البيتكوين" لجنايات المحكمة الاقتصادية

بيتكوين تقفز إلى أعلى مستوى في أسبوع واحد