عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقبال كبير على الشراء بالأسواق.. وكيلو الليمون يتخطى ال ٢٠ جنيهاً

بوابة الوفد الإلكترونية

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يحرص المواطنون على شراء السلع الأساسية والمستلزمات الرمضانية، التى يسعون للحصول عليها بأسعار مناسبة، كما استعدت الأسواق المصرية والتجار لاستقبال شهر رمضان المعظم حيث تم طرح كميات إضافية من كل السلع الاستهلاكية سواء فى المنافذ الحكومية وكذا التابعة للقطاع الخاص.

فقد شهدت الأسعار استقراراً خلال الفترة الماضية بدون تحركات، وجاء ذلك بعد طرح كميات إضافية وتوفير احتياجات المستهلكين وتلبية كل الطلبات ما يضمن استقرار الأسعار على مدار الشهر دون زيادات متوقعة.
وأكد حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية، عن مدى استقرار الأسعار خلال شهر رمضان الكريم، وأوضح أن هناك زيادة فى المعروض من كل المنتجات الزراعية والخضراوات والفاكهة، ولكن نناشد المواطنين بشراء احتياجاتهم فقط وعدم شراء سلع فوق احتياجاتهم.
وأضاف: أن المنتجات متاحة بكميات كبيرة جداً وهذا أدى إلى انخفاض الأسعار لفترة تزيد عن عام، حيث إننا لدينا مزيد من المنتجات الزراعية بداية من جائحة كورونا حتى الآن بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى أن السلع الاستراتيجية فى متناول الجميع حتى محدودى الدخل.
وأوضح: لدينا معارض أهلاً رمضان بالتعاون مع وزارة التموين والخدمة الوطنية والقوات المسلحة، يضخون كميات كبيرة جداً من الخضراوات والفاكهة بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى القطاع الخاص والسلاسل التجارية التى تقوم بعروض كبيرة جداً ما يؤدى لإحداث التوازن داخل الأسواق وزيادة تنافسية تنعكس على انخفاض الأسعار.
وأكد أن وفرة الإنتاج ترجع إلى التوسع فى المشروعات الزراعية التى حرص عليها الرئيس عبدالفتاح السيسى على تنفيذ هذه المشاريع، وأيضاً مع استمرار المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى طرح كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة، بجانب السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك.
ورصدت «الوفد» خلال جولة تفقدية على منافذ البيع، فوجدت أن هناك توافراً فى السلع بكميات كافية تتناسب مع عمليات الشراء التى يقوم بها المواطنون وهو الأمر الذى انعكس أيضاً على استقرار الأسعار التى يتم تداولها ضمن الأسعار التى كانت سائدة فى الشهر الماضى من الشهر الفضيل.
وبدا لافتاً ارتفاع أسعار الليمون إلى ما فوق الـ20 جنيهاً وهو الأمر الذى يؤشر إلى إحتمالية زيادة أسعاره خلال الشهر الفضيل لما له من احتياجات يومية على مائدة إفطار الأسرة المصرية، فيما سجلت أسعار البصل مستقرة بمستوى سعرى يتراوح ما بين 4 إلى 6,5 جنيهات وهى الأسعار التى تقل عن التى كانت متداولة به فى رمضان الماضى فيما سجل سعر كيلو الطماطم مستوى 3,5 جنيهات للكيلو، كما بلغ سعر كيلو البطاطس 3,75 جنيه والكوسة 8 جنيهات.
وبلغ سعر كيلو الجزر 5 جنيهات، والخيار 8 جنيهات، والجوافة 9 جنيهات، والباذنجان الرومى 6 جنيهات، والفلفل الرومى 8 جنيهات، والباذنجان الأبيض 9 جنيهات، والفلفل البلدى 8 جنيهات، والفلفل الألوان 21 جنيهاً، والفاصوليا الخضراء 14 جنيهاً
أما عن أسعار الفاكهة، فقد سجل سعر كيلو التفاح السكرى 26 جنيهاً، وكانتلوب «أناناس» 8,5 جنيهات، واليوسفى 9 جنيهات، والموز البلدى 10 جنيهات، والعنب المستورد «أسود» 35 جنيهاً، والتفاح الإيطالى 25 جنيهاً، والبرتقال بسرة 9,5 جنيهات، والبرتقال البلدى 4,5 جنيهات
وأكد حمادة محمد تاجر خضراوات وفاكهة، أن هناك ركوداً قبل الشهر الكريم، فى شراء السلع، وذلك نتيجة للحالة الاقتصادية للبعض، مضيفاً أن البعض يتجه لشراء سلع رمضان من بلح وياميش وأن الخضراوات استهلاك يومى، متوقعاً أن يحدث إقبال على الشراء قبل رمضان بأيام قليله، خاصة أن الأسر المعتادة على العزومات، لافتاً إلى أن الإقبال الشديد على الشراء أمر طبيعى يرفع من أسعار السلع نتيجة سحب السلع من الأسواق.
ولاحظت «الوفد» أن هناك كميات كبيرة من اللحوم فى محلات الجزارة والهايبر ماركت، بالتزامن مع استمرار طرح لحوم بوفرة كبيرة فى منافذ التموين وجهاز الخدمة الوطنية، التى تمثل أحد العناصر الأساسية على المائدة خلال شهر رمضان، وشهدت الأسعار نوع من الاستقرار خلال الفترة الماضية دون تحركات واسعة فيما أكدت شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية أن هناك استعدادات واسعة للشهر الكريم من خلال طرح كميات إضافية وتوفير احتياجات المستهلكين وتلبية كل الطلبات ما يضمن استقرار الأسعار على مدار الشهر الكريم دون زيادات متوقعة.
فقد سجل سعر كيلو اللحوم البلدين كندوز كبير فى محال الجزارة ما بين 110 و120 جنيهاً، وتراوح سعرالكندوز «الصغير» ما بين 140 و160 جنيهاً للكيلو، بلغ سعر اللحوم الجملى ما بين 110 و120 جنيهاً للكيلو، وتراوح سعر اللحوم الضانى ما بين 130 و140 جنيهاً للكيلو، بلغ سعر كيلو الكبدة 120 جنيهاً.
أما عن أسعار اللحوم الحمراء فى المنافذ الحكومية، فقد تراوحت سعر اللحوم فى المنافذ الحكومية ما بين 80 و100 جنيه للحوم البلدية والمجمدة، كما بلغت أسعار الكبدة المجمدة المستوردة 50 جنيهاً.