عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الإسكندرية" يشجع تحوّل المزارعين إلى أنظمة الرى بالطاقة الشمسية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، وبنك الإسكندرية، عن تدشين شراكة جديدة لمساعدة المزارعين المصريين فى الحصول على تمويل لشراء أنظمة الرى بالطاقة الشمسية، ما يقلل من اعتمادهم على الموِّلدات التى تعمل بالديزل ويعزز إنتاجيتهم ودخلهم.

توفر المؤسسة وبنك الإسكندرية منتجات مالية جديدة مصممة خصيصاً لتمكين المزارعين، والذين قد تفتقر مزارع معظمهم إلى الربط المباشر بشبكة الكهرباء، لشراء وتركيب طلمبات رى تعمل بالطاقة الشمسية.

تشير تقديرات المؤسسة إلى أن استخدام هذه الطلمبات يمكن أن يوفِّر للمزارعين ما يصل إلى 14 مليار جنيه (875 مليون دولار) سنوياً من تكاليف وقود الديزل، علاوة على تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى.

ويمكن استخدام الطاقة الشمسية بدلاً من الديزل فى تشغيل طلمبات الرى التى يُقدَّر عددها بنحو مليون طلمبة فى مختلف ربوع مصر.

قال دانتى كامبيونى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك الإسكندرية يُعد القطاع الزراعى أحد أعمدة الاقتصاد الرئيسية، حيث يساهم بأكثر من 11% فى إجمالى الناتج المحلى ويوفِّر فرص عمل لأكثر من 20% من العمالة المصرية.

أكد أن بنك الاسكندرية يدرك كواحد من أكبر البنوك فى القطاع المصرفى المصرى أهمية تطوير هذا القطاع الحيوى.

وأضاف دانتى: أن الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، لتوفير منتجات مالية مصممة خصيصاً للمزارعين ورواد الأعمال المصريين بالقطاع الزراعى، لمساعدتهم على تطوير وتوسيع حجم مشروعاتهم.

مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتى تحقيقاً لاستراتيجية البنك فى دعم المجتمعات الريفية، وتعزيزاً للجهود التى تبذلها الحكومة المصرية للترويج لمفاهيم الاقتصاد الأخضر».  

قال وليد لبدى المدير الإقليمى لمؤسسة التمويل الدولية فى مصر وليبيا واليمن: إن هذه الشراكة ستساعده على بناء محفظته لتمويل الأنشطة المناخية وعلى تشجيع اعتماد التكنولوجيات النظيفة فى مصر.

تابع: ويُعد توسيع نطاق الحصول على التمويل ودعم الاقتصاد الأخضر من المحاور الرئيسية التى يركِّز عليها عمل المؤسسة فى مصر.

وأضاف أن هذه الشراكة جزء من أنشطة العمل الاستشارى الأوسع نطاقاً التى تقوم بها المؤسسة لتدعيم قطاع التكنولوجيا النظيفة ومساندة ريادة الأعمال فى مصر.

وقال: إن المؤسسة تساعد فى إطار مشروع تطوير ريادة الأعمال والأسواق فى مجال التكنولوجيا النظيفة، مؤسسات مالية مختارة على بناء قدراتها

لتقديم تسهيلات تمويلية لشراء الأنظمة الكهروضوئية غير المربوطة بالشبكة فى قطاع الصناعات الزراعية. ويجرى تنفيذ المشروع بالشراكة مع حكومات الدنمارك وكوريا الجنوبية وهولندا.

 

نبذة عن بنك الإسكندرية

بنك الإسكندرية هو بنك تابع لمجموعة انتيزا سان باولو، وهو أحد بنوك القطاع الخاص الرائدة فى مصر.

ويتبنى البنك نهجاً قائماً على إضافة القيمة يتقيَّد به فى جميع عملياته اليومية كما يعتمد نهجاً طويل الأمد لخدمة مصالح جميع أصحاب المصلحة فيه على نحو مستدام، ومن بينهم العملاء والموظفون والمساهمون والمورِّدون والعملاء المحتملون والبيئة والمجتمع المحلى ككل. ويبلغ عدد عملاء البنك 1.584 مليون عميل يخدمهم 4509 موظفين.

ويتمتع البنك بواحدة من أكبر شبكات التوزيع فى مصر والتى تضم 175 فرعاً وأكثر من 377 ماكينة صراف آلى منتشرة فى مختلف أنحاء البلاد. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.alexbank.com.

 

مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولى، هى أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص فى بلدان الأسواق الصاعدة.

تعمل المؤسسة فى أكثر من 100 بلد فى أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص فى البلدان النامية. وفى السنة المالية 2020، استثمرت المؤسسة 22 مليار دولار فى شركات خاصة ومؤسسات مالية خاصة فى البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص فى القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org.