رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

موجة صعود قوية بسوق السعودية.. 10% من الأسهم لم تتفاعل

اقتصاد

السبت, 13 مارس 2021 20:15
موجة صعود قوية بسوق السعودية.. 10% من الأسهم لم تتفاعلالاسهم السعودية

وكالات

سجل المؤشر العام للسوق المالية السعودية "تاسي" مكاسب فاقت 60%، بعد مرور عام منذ قاع مارس 2020 "قاع كورونا"، حيث تباين أداء الأسهم خلال الفترة، لتتصدر الأسهم ذات رأس المال الصغير المكاسب في السوق بشكل واضح، لكن نجد في المقابل عددا من الأسهم لم يواكب حركة السوق العامة.

 

وبحسب رصد أعدته صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات الشركات المدرجة في "تداول"، فإن ما يزيد على 10% من الشركات المتداولة خلال الفترة "لا تشمل الشركات المطروحة حديثا" لم تواكب حركة المؤشر العام محققة ارتفاعا في قيمها السوقية لم يتجاوز 26%، وهذه النسبة تقل كثيرا عن أداء السوق العام.

وأبرز الشركات التي لم تواكب ارتفاعات السوق، تنتمي إلى قطاع الصناديق العقارية المتداولة "ريت"، وهي نحو 14 صندوقا من

أصل 20 شركة تشملها القائمة، وأيضا شملت القائمة أسهما مثل التموين ومكة للإنشاء والمراكز وكذلك طيبة للاستثمار.

ومن الملاحظ أن أغلبية الأسهم أو الوحدات التي كان تفاعلها أقل من المؤشر العام، تأثرت بشكل واضح من جائحة "كورونا"، حيث نجد على سبيل المثال عديدا من طلبات خفض الإيجار تلقتها صناديق "الريت" من المستأجرين للعقارات الخاضعة لهم، أو من خلال منح إعفاءات للمستأجرين المتضررين، بحسب الاسواق العربية.

وهذا الأمر أثر بشكل مباشر في العوائد الإيجارية وكذلك تقييم الأصول، إضافة إلى الإيقاف المؤقت لنشاط العمرة والحج الذي أثر في نسب الإشغال في الفنادق لتلك الشركات والصناديق.

وبحسب الرصد، تصدرت وحدات "الخبير

ريت" القائمة بعد انخفاض قيمتها السوقية بنحو 11.6% مقارنة بما كانت عليه في 13 مارس 2020، إذ بلغت القيمة السوقية للصندوق نحو 955.57 مليون ريال بفارق 125.62 مليون ريال.

فيما تحل ثانيا وثالثا، وحدات الأهلي ريت وسويكورب ريت بارتفاعات طفيفة مقارنة بـ"قاع كورونا" بلغت 2.9 و3.3%.

ثم يأتي سهم التموين رابعا الذي حقق ارتفاعا بنحو 4.2% خلال الفترة، إذ سجلت الشركة صافي خسارة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 بلغت 234.7 مليون ريال، تتجاوز خسائر رأس المال 26%.

وبررت الشركة أداءها المالي بتعطل العمليات التجارية بسبب كوفيد - 19 ما أدى إلى انخفاض المبيعات بنسبة تجاوت 50%.

ونجد خامسا وحدات ملكية "ريت" المرتفعة 5% فقط، كذلك أسهم "الغاز والتصنيع" و"مكة للإنشاء" بمكاسب 6.6 و7.7%.

وبشكل عام، حققت نحو 28% من الأسهم المتداولة خلال الفترة "أسهم 55 شركة" مكاسب تقل عن المؤشر العام، من أبرزها أسهم كل من أرامكو السعودية، دار الأركان، وقت اللياقة، جرير، المراعي، جبل عمر، ومهارة.

أهم الاخبار