رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رائدات أعمال يؤكدن دور المرأة الأساسي في التنمية المستدامة

على هامش فعاليات
على هامش فعاليات معرض التوظيف الافتراضي الأول للنساء في مصر

شاركت جمعية سيدات أعمال مصر 21، ضمن فعاليات معرض التوظيف الافتراضي الأول للنساء في مصر، تحت شعار "المهن من أجلها"، وتأكيدًا على الدور الأساسي للمرأة في التنمية المستدامة، والمصمم للنهوض بالمرأة في مجال الأعمال وتقديم الدعم والتمكين الاقتصادي والاجتماعي لها.

 

اقرأ أيضًا: انطلاق قمة ترافرس "Traverse 2021" الخامسة

 

جمع المؤتمر الافتراضي ومعرض التوظيف المتخصصين في الأعمال من جميع المستويات مع أفضل المنظمات عبر الإنترنت.

 

تأتي مشاركة جمعية سيدات أعمال مصر 21 في إطار سعيها الدائم إلى إمداد المرأة بمعلومات قيمة حول متطلبات تحقيق النجاح في القطاعات المتعلقة بالاستدامة.

 

من جانبها، قالت الدكتورة يمنى الشريدي، رئيس الجمعية وشركائها من عضوات الجمعية، إنَّ مساهمتهم لتمكين المرأة ودمجها كمشارك نشط في الاقتصاد أمر ضروري؛ لتعزيز النمو الاقتصادي في مصر.

 

وتابعت "الشريدي" في تصريحاتها خلال المؤتمر الافتراضي المنعقد بنهاية فبراير، أنه في ضوء اعتماد كل الدول لأهداف التنمية المستدامة الجديدة لعام 2030، وإقرار العالم بأهمية دور المرأة في تحقيق الاستدامة، ووفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF)، فإن رفع معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى مستوى الذكور ، إلى جانب الوصول إلى فرص العمل ، من شأنه أن يزيد الناتج المحلي الإجمالي بنحو 34٪، إذ تمثل النساء ما يقرب من نصف إجمالي المصريين، حصة النساء 21٪ من قوة العمل.

 

وأضافت، أنه "لدينا دائماً مساعي حثيثة وقوية لتمكين المرأة في كافة مناحي الحياة، وقد ساهمت جمعية سيدات أعمال مصر 21 بالفعل في تنمية مهارات المرأة فـي مجـال المـشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الاستشارة والدعـم الفني والمالي والقانوني لسيدات الأعمال في مختلف مراحل تطـور ونمو مشروعاتهن.

 

تبذل عضوات جمعية سيدات أعمال مصر 21 كل لديهن من جهد من أجـل التحـسين من البيئـة المحيطة بالمرأة العامله المصرية، عـن طريـق تحـسين أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بما في ذلك سيدات الأعمـال.

 

أوضحت رئيس الجمعية، والمؤسس والعضو المنتدب للشركة الدولية للصناعات الغذائية الخاصة، خلال إدارتها لجلسة ريادة الاعمال بالمؤتمر الافتراضي، بمشاركة بعض عضوات الجمعية من سيدات الأعمال، وقامت باستعراض تجاربهن الناجحة وناقشت أعمالهن وتأثيرهن وكيفية استفادتهن من الجمعية التي أنشأنها، مسلطة الضوء على الإمكانات الكبيرة غير المستغلة للسيدات.

 

كما أكدت على الدور الذي تلعبه رائدات الأعمال من دور حاسم في النمو الاقتصادي.

 

شاركها الجلسة كل من، نهى يحيى، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (Notre Art)، وليلى البسيوني، المدير التنفيذي لجمعية سيدات أعمال مصر 21، ونهلة سليمان، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة نهلة سليمان ديزاينز، وبسنت سعيد، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (PAF dolls company).

 

ناقشت "الشريدي" موضوعات حديثة ومهمة تهدف إلى تحفيز وتطوير المهارات والقدرات لرائدات الأعمال من المصنعين، تشجيعًا منها على العودة للاهتمام بالمنتجات والحرف اليدوية.

 

كما عرضت تجارب النجاح لنماذج مصرية، مسلطة الضوء على تطور المرأة في قطاع ريادة الأعمال بشكل عام والحرف والتصميم بشكل خاص.

 

شاركت بسنت سعيد، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (PAF dolls company)، متحدثة عن نشأة مشروعها وصولاً إلى انضمامها إلى جمعية سيدات أعمال

مصر21.

 

وقالت "سعيد"، إنَّها "اعتادت دائماً أن تحب ما تعمل، إلى أن أدركت رغبتها القوية في أن تعمل ما تحب، واتخذت قرار استقالتها.

 

وتابعت، "تركت كل خبرتي وعلاقاتي التي أجريتها في المجال السابق، وبدأت رحلة جديدة لإنتاج دمية مصرية، لعبت فيها الجمعية دور كبير ومؤثر من خلال إتاحة الفرصة لي بالانضمام إلى رحلة لإيطاليا، وخلالها تمكنت من إتمام أول أتفاق عمل، وهو الحصول على ما يتبقى من الأقمشة الخاصة بأحدي بيوت الأزياء المصرية العريقة، وتصميم ملابس العرائس منها وبدأت في تكوين شبكة علاقاتي من خلال جمعية سيدات أعمال مصر21.

 

كما أشارت إلى أنَّ الجمعية وفرت لسيدات الأعمال مبادرة جديدة وهي الدخول في سلسلة الموردين للشركات العامله بالسوق المصري، لم تتوقع أن تهتم وتتخذ ذلك الاتجاه، في لمحة منها إلى مساندة الجميعة لها للحصول على تلك الفرصة، خاصةً بعد انتشار جائحة فيروس كورونا وتأثر نسب المبيعات لدى الكثيرين، "كنت على استعداد للتشبث بأي فرصة جديدة".


وأوضحت يمنى الشريدي، تعليقاً على مشاركة "سعيد"، بأنه هذا هو فكر رواد الاعمال، إذا مُنح فرصة جديدة ورأى بها بصيص الأمل لفتح الأبواب حتى وإن كانت خارج الصندوق وعكس ما هو تقليدي وأعتاد عليه يتمسك بها على الفور ويسير معها.


 ومع تسليط الضوء خلال الجلسة النقاشية على الأيدي الماهرة لأصحاب الحرف المصرية المتنوعة، إلى جانب استعراض المنتجات التي يقومن بإنتاجها، شاركت نهلة سليمان، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة نهلة سليمان ديزاينز، خريجة كلية الحقوق قصتها التي بدأت منذ الصغر ونهضت من قلب عائلة منتجة والتي كانت من أسباب نجاحها وتحقيق مشوارها.


قالت "سليمان" إنَّه: "لطالما جذبتني الحرف والصناعات اليدوية المصرية بكل ما تحمله من تفرد وروعة في التصميم والتنفيذ، وكان من واجبي أن أسلط عليها الضوء وعلى الذين يبدعون بكل مهارة، درست تصميم الأزياء بعد تخرجي وبدأت كمتطوعة في الجمعية، من خلال تعليم البنات والسيدات عمل يدوي يمكن أن يصبح مصدر دخل لهم، وبفضل طاقتهم العظيمة والحماس، نشأت فكرة التطريز، وبدأت في التواصل مع سيدات وبنات وتعليم التطريز، وابتكار التصميمات الخاصة بنا والمستوحاة من روح التراث المصري، إلى أن حققت المنتجات صدى عظيم، الناس كانت مفتقدة النوع ده من المنتجات بالجودة دي ويكون سعرها مناسب".

 

انضمت نهلة سليمان إلى جمعية سيدات أعمال

مصر 21، منذ عام 2011، وكان انضمامها نقطة تحول لحياتها، حيث قالت: "لقيت نفسي موجودة وسط مجموعة من السيدات الناجحات والمجتهدات عندهم مشروعاتهم الخاصة وقادرين يعملوا توازن بين حياتهم الشخصية والعملية، إلى أن جاءتني الفرصة وسافرت مع الجمعية لكينيا وخلال الرحلة قدرت اتعرف على ثقافة جديدة وخامات جديدة أقدر اطور بيها منتجاتي، وقدرت أكون شبكة علاقات كبيرة، بل أني تمكنت من الاتفاق مع أحد العملاء الأجانب وبدأت أصدر منتجي ليهم ، بالإضافة إلى تصنيع منتجات مخصصه ومناسبه للمستهلكين في البرازيل بعد ان قامت رئيسة الجمعية بعرض منتجاتي خلال رحله عمل لهلا بالبرازيل كما تفعل مع الكثير من العضوات، وهذا ما أردت تحقيقه دائمًا، أن تصف منتجاتي  مهارة وبراعة المرأة المصرية في مختلف الصناعات، وكيف وصلت بصماتهن إلى العالم بتصميمات تتجلى من خلالها ملامح الهوية المصرية".


ووجهت رسالة قصيرة للسيدات، "نحن من نتحكم بسقف طموحتنا وحددوها، علينا الوصول لكيفية التعلم لأمور مختلفة ونتحلى بالجرأة والثقة في قدرتنا على اختيار أسواق جديد بمنتجاتنا.


وفي سياق متصل، أشادت نهى يحيى، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (Notre Art) بالجهود الكبيرة التي تقوم بها "الشريدي"، من أجل تطوير أعمال ومشروعات أعضاء الجمعية، موضحة أن جمعية سيدات أعمال مصر 21، خلقت جو من تبادل المعرفه والخبرات للعضوات الشيء الذي ساعدنا بشكل كبير على النجاح والتقدم في حياتنا العملية والاجتماعية.

 

وأضافت "يحيى"، أن الجمعية تحرص دئمًا على توفير عدد من الدورات تدريبية وورش العمل للسيدات أعضاء الجمعية لتحقيق عملية تبادل المعرفة والخبرات، معربة عن سعادتها بالانضمام إلى جمعية سيدات اعمال مصر21 كونها أحدي أفضل الجمعيات التي تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة واستراتيجية مصر 2030.


ومن جانبها علقت السيدة ليلى البسيوني، المدير التنفيذي لجمعية سيدات أعمال مصر 21: "أنا لست رائدة أعمال ولكني شغوفه دائما بمساعدة ومساندة كل أمرأة تسعي لتحقيق ذاتها وتلهم وتؤثر بالمجتمع وهذا تحديدا الدور الذي نقوم به كفريق عمل بالجمعية".


وأوضحت "البسيوني"، أن دورهم ينصب حول إمداد رائدات الأعمال بجميع المعلومات الخاصة بالرقمنة ومساعدتهم في تخطي الظروف القاسية التي يمر بها العالم أجمع، وليس مصر فقط، مضيفة "نجحنا في ذلك بالفعل بعملنا على إطلاق المنصة الإلكترونية، والتي ستمكن سيدات الأعمال من نشر منتجاتهم وأصواتهم لكل الاسواق".

 

وعلى الرغم من وجود بعض التطورات الإيجابية المتعلقة بمشاركة المرأة في صنع القرار الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، إلا أن المعوقات لا تزال قائمة، ونعاني من التمييز وعدم المساواة في جميع المجالات وعلى نطاق كبير، رغم أن قضايا المرأة كانت محور للنقاش من قديم الزمان، ومع أن المرأة أحد أهم الأطراف المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ولا يقل دورها عن دور الرجل في إيجاد حلول لتحديات الحياة الاجتماعية والاقتصادية من أجل مستقبل مستدام.


اختتمت يمنى الشريدي الجلسة الختامية بقولها، "آمل نصل إلى عام 2030 باقتصاد مختلف وبوظائف وفرص جديدة، وألا نرى ما نراه اليوم حيث يهيمن الرجال على مجالس الإدارة وغيرها من الأمور".


وأضافت، "نحن نواة المجتمع وإذا استطعنا أن نطور أو نغير من سلوكياتنا سنتمكن من تغيير سلوكيات الأسرة ومنها المجتمع. المرأة لها تأثير كبير على الأطفال والرجال ويمكن أن تعمل على تغيير الثقافة الاستهلاكية، حقوق الإنسان هي نفس حقوق الإنسان  سواء للمرأة أو الرجل، ولا يوجد سبب للتمييز بين الجنسين من الناحية القانونية وغيرها".

 

اقرأ المزيد..

مجموعة العشرين توافق على زيادة احتياطيات صندوق النقد الدولي

وزيرا الزراعة والتضامن يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لدعم عمال الصيد من صندوق "تحيا مصر"