رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء يكشف قصة النجاح في التعامل مع الوباء و يرحب بالاستثمارات الأمريكية

رئيس الوزراء وعمر
رئيس الوزراء وعمر مهنا خلال الحديث مع المستثمرين الأمريكيين

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن اجمالي الاستثمارات الأمريكية في مصر تجاوزت 23 مليار دولارا وأن معظمها في مجال الطاقة والغاز.

وأوضح أن الحكومة تشجع وتساند الشركات الأمريكية للتوسع في مصر، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين علاقات إستراتيجية وتاريخية.

وقال خلال لقاء نظمته غرفة التجارة الأمريكية في القاهرة وواشنطن بمشاركة مجلس الأعمال المشترك، برئاسة عمر مهنا عبر تطبيق زووم مساء اليوم الخميس إن العلاقات السياسية المشتركة  بين مصر والولايات المتحدة تدفعنا لدعم وتشجيع العلاقات الاقتصادية للنمو والتوسع.

وأوضح أن كافة المشروعات التي تنفذها الحكومة يتم التعاون فيها مع القطاع الخاص باعتباره مسئولا عن التنمية بنسبة تتجاوز الـ70 %.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مصر حققت أداء متميزا في التعامع مع آثار وباء كورونا العالمي وكانت أبرز مؤشراته تحقيق أعلى معدل نمو في المنطقة والنجاح في تجاوز الأزمة بأقل خسائر ممكنة.

وأكد " مدبولي" أن مصر نجحت خلال الربع الأخير من العام الماضي في خفض معدلات البطالة إلى 7.4% وهو أقل معدل بطالة منذ عشرن عاما. وقال إن تحقيق ذلك التراجع في ظل تفشي وباء كورونا يمثل معجزة حقيقية.

كما حققت مصر خفضا للتضخم وصل إلى نح 5.7 % من المعدل السابق له.

وأوضح أن مصر تعاملت مع الأزمة منذ اليوم الأول من خلال وضع الأولوية لصحة المواطنين والاهتمام بالطبقات الأدنى ما دفعها إلى تطوير العلاج والمواجهة بشكل دائم، وصولا إلى

بدء تقديم اللقاح لتطعيم المصريين.

وأشار إلى زيادة عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة الاجتماعي بنحو 142 ألف أسرة، فضلا عن سلسلة من الإجراءات الداعمة والمساندة للإقتصاد والاستثمار منذ اليوم الأول للأزمة.

وذكر أن مصر تمثل مركزا رئيسيا في صناعة الطاقة في المنطقة وأنها نجحت في الوصول إلى أهدافها في جعل الطاقة المتجددة تستحوذ على النصيب الأكبر من الطاقة المولدة في مصر، موضحا أن مصر ستكون لديها خلال 2022 طاقة متجددة بنسبة 20 % من إجمالي الطاقة المنتجة.

وقال مايرون بريلانت  الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية بواشنطن إن التعاون مع القطاع الخاص في مصر هو الطريق الأمثل لتحقيق التنمية الصناعية والمجتمعية المستهدفة.وأكد أن مصر شريك استراتيجي للولايات المتحدة وأن هناك فرص عظيمة للتعاون الاقتصادي خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن وجود إدارة أمريكية جديدة يمثل فرصة لإعادة طرح فرص التعاون والاستثمار المشترك بين مصر والولايات المتحدة من خلال الترويج لقصص النجاح المتحققة.