عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسن غانم: وضعنا خطة شاملة للتحول الرقمى بما يتماشى مع سياسة البنك المركزى

قال حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان إن البنك المركزى نجح فى وضع وتطبيق خطة متكاملة لتحقيق الشمول المالى والتحول إلى مجتمع لا نقدى، حيث تعد قضية الشمول المالى والتحول الرقمى فى مقدمة اهتماماته وأولوياته خاصة مع التطور التكنولوجى المتسارع الذى يشهده العالم خلال السنوات الماضية. 

 ويظهر ذلك بوضوح فى السياسات والمبادرات التى أطلقها البنك المركزى بقيادة المحافظ طارق عامر خلال الفترة الماضية حيث قام بإصدار العديد من التعليمات الرقابية والقواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع الإلكترونى، فى إطار دعم التيسير على المواطنين فى سداد مدفوعاتهم إلكترونيًا، ورفع معدلات استخدامهم للخدمات الإلكترونية بصورة سهلة ‏وآمنة، والمساهمة فى نشر الثقافة المالية الرقمية لزيادة معدلات الشمول المالى الذى يعد سببا رئيسيا للنمو الاقتصادى للدولة، ويعمل على تحقيق الاستقرار للقطاع المصرفى. 

مؤكدا أن قرار السماح للشباب فوق 16 سنة وحتى 21 سنة بفتح حسابات بالبنوك دون الحاجة لموافقة ولى الأمر هو خطوة جديدة داعمة للتوسع فى الشمول المالى لدعم الشباب وتعزيز نشر الثقافة المصرفية فى سن مبكرة، خاصة أن هذه الفئة العمرية هى الأكثر استخداما للتكنولوجيا الحديثة والخدمات والمنتجات الرقمية.

قال «غانم» إن القطاع المصرفى استطاع خلال الفترة السابقة مدعوما بتوجيهات ومبادرات البنك المركزى أن يحقق نجاحا ملحوظا نحو التحول الرقمى والتوسع فى الخدمات الإلكترونية المصرفية ليتمكن العميل من غدارة كافة معاملاته البنكية فى أى وقت ومكان بسهولة وأمان. 

وأكد «غانم» أن بنك التعمير الإسكان يؤمن بأهمية تعزيز الشمول المالى والتحول الرقمى لما له من دور كبير فى تقوية القطاع المصرفى وتعزيز استقراره وسلامته، وتدعيم دوره فى خدمه النمو الاقتصادى الشامل، حيث حرص البنك على التوسع فى استخدام المدفوعات الإلكترونية، بما يتماشى مع سياسة البنك المركزى، كما يسعى دائما إلى تقديم كل ما هو جديد وتنافسى من خدمات ومنتجات مصرفية تتلاءم مع احتياجات كافة شرائح العملاء.

ونوه إلى أن بنك التعمير والإسكان كان له دور ريادي منذ ما يقرب من عشرين عاما فى إطار الشمول المالى ونشر الثقافة البنكية بين الأطفال والشباب من خلال منتجات مصرفية صممت خصيصا لتناسب هذه الفئة العمرية مع الحرص على تطويرها بشكل دائم لتتواكب مع المتغيرات المتلاحقة على الساحة المصرفية.

وأشار إلى أن البنك قام بتنفيذ خطة شاملة للتحول نحو مجتمع رقمى لمواكبة التغيرات المتلاحقة فى التكنولوجيا المالية والتوسع فى تقديم الخدمات المصرفية الرقمية والعمل على تطويرها بشكل دائم لتسهيل التعاملات المصرفية ونشر ثقافة الدفع اللا نقدى لأهميته الشديدة فى المستقبل القريب كونه الوسيلة الأكثر أمانا ودقة ومرونة.

الأمر الذى يتضح فى حرصنا على تقديم خدمات إلكترونية مختلفة لعملائنا، متمثلا فى الإنترنت البنكى والموبايل البنكى والمحفظة الإلكترونية، والتى بلغت نسبة الزيادة فى حجم التعاملات بها خلال 2020 ما يقرب من 80% مع العمل على تطوير الخدمات المقدمة من خلالها بشكل دورى، مع تفعيل آلية كود المدفوعات السريع QR Code عبر محافظة فلوسى فون، إتاحة الحجز الإلكترونى للوحدات السكنية والأراضى، سداد أقساط الوحدات السكنية إلكترونيًا.

بالإضافة إلى انتشار شبكات ماكينات الصراف الآلى وغيرها من الخدمات المختلفة التى تتلاءم مع احتياجات كافة الشرائح والأعمار، ومن بينهم المرأة وأصحاب المعاشات والأطفال والشباب ونشر والوعى على أهمية الادخار للأعمار والفئات المختلفة، وتوفير برامج تمويلية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأهميتها الاقتصادية ومساهمتها فى الاقتصاد القومى.

وصرح بأنه تم التوسع فى إصدار البطاقات وتوقيع اتفاقية شراكة طويلة الأجل مع مؤسسة ماستركارد العالمية لتحفيز استخدام المدفوعات الإلكترونية، بالإضافة إلى البطاقات المدفوعة مقدما بطاقة «ميزة» مما يساهم فى نشر الثقافة المالية الرقمية، وتوسيع قاعدة السداد الإلكترونى، وزيادة معدلات الشمول المالى. 

وأشار إلى أن معدل إصدار واستخدام البطاقات الائتمانية قد ارتفع خلال عام 2020 إلى ما يقرب من 90% ونستهدف المزيد التوسع فى إصدار البطاقات خلال عام 2021.

وأضاف «غانم» هذا إلى جانب خطة لنشر ماكينات الصراف الآلى فى مختلف أنحاء الجمهورية فى ضوء مبادرة البنك المركزى وخطة البنك، حيث بلغ عدد ماكينات الصراف الآلى للبنك حتى الآن ما يقارب من 320 ماكينة بنسبة زيادة تصل إلى 30% خلال عام 2020، ومن المستهدف أن يصل عدد الماكينات إلى ما يقرب من 400 ماكينة خلال 2021.  وإيمانا وحرصا على للتسهيل على ذوى الهمم تم البدء فى تركيب 25 ماكينة  Vocalized ATM  لتقديم الخدمة الصوتية للعملاء.

وأكد أن البنك يسعى وفقا لسياسة الانتشار الجغرافى وتماشيا مع الشمول المالى، أن يكون قريبا من الجمهور خاصة فى الأماكن الجغرافية التى لا تتوافر بها الخدمات المصرفية بشكل كبير، مشيرا إلى أن عدد فروع البنك يصل حاليا لنحو 100 فرع منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، وقد تم افتتاح 10 فروع جديدة خلال عام 2020.

واختتم «غانم» إن البنك يعمل وفق استراتيجية طموحة ولديه خطة توسعية واضحة تؤهله ليكون فى صدارة البنوك المصرفية الكبرى، بما لدية من مقومات وثقة عملائه فى اسمه العريق وتقديم كل ما هو جديد وتنافسى من خدمات ومنتجات مصرفية تتلاءم مع احتياجات كافة شرائح العملاء، ونعمل دائما على تطوير منتجاتنا، وتعزيز الخدمات الإلكترونية والتحول الرقمى.