رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد الأتربى: بنك مصر أتاح حلولًا متعددة للتحول الرقمى

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك قام باتخاذ خطوات عدة نحو التحول الرقمي؛ ايمانا منه ان إدخال عناصر التحول الرقمى فى منظومة العمل المصرفى، سيساهم بصورة أكبر فى تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية، وشملت تلك الخطوات عدة خدمات منها على سبيل المثال؛ تحديث وتطوير خدمة الإنترنت البنكيBM Online، بإتاحة باقة جديدة من الخدمات المصرفية التى يمكن للعملاء الحصول عليها من خلال خدمة الإنترنت البنكى، وأطلق البنك لعملائه الخدمات البنكية الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق الموبايل البنكى.

 وأضاف أن البنك يُعد من أوائل البنوك المقدمة لخدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من خلال تطبيق محفظة بنك مصر «BM Wallet، قام البنك مؤخرًا ولأول مرة فى مصر باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم خدمة Chat Bot «المساعد الآلي» من خلال موقعه الإلكترونى وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة. موضحًا أن البنك أول بنك يوفر تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع والمواقع الإلكترونية برمز الاستجابة السريع QR Code لعملاء محافظ الهاتف المحمول، وكذلك قام البنك لأول مرة فى مصر بميكنة الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر لتقديم الخدمة فوريًا.

وأضاف الأتربى أن البنك يولى اهتمامًا كبيرًا بالشمول المالى ويعمل من خلال عدة محاور تماشيًا مع خطة البنك المركزى لتعزيز جهود الشمول المالى من أهمها؛ التحول من المجتمع النقدى إلى المجتمع اللانقدى من خلال دعم وتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكترونية وذلك تماشيًا مع سياسات المجلس القومى للمدفوعات الالكترونية برئاسة رئيس الجمهورية، بهدف خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفى ودعم وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية فى الدفع بدلًا عنه. وفى سبيل ذلك وحرصًا على التسهيل على العملاء، قام البنك بتقديم حلول مختلفة لميكنة المرتبات موجهة لشركات قطاع الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل المرتبات (بطاقات مرتبات – حسابات مرتبات) حيث بلغ عدد الشركات المتعاقدة مع البنك 1443 شركة بعدد بطاقات 969.5 ألف بطاقة وكذلك ما يزيد على 62 ألف حساب. وذلك بخلاف تقديم خدمة السداد الإلكترونى للضرائب والجمارك، وعلى صعيد المنتجات الالكترونية فقد عمل البنك على التوسع فى اصدار المحفظة الالكترونية الخاصة ببنك مصر BM Wallet والتى بلغت نحو 700 ألف محفظة فى 6/2020 مما يشير إلى زيادة اعتمادية العملاء على هذا المنتج فى تنفيذ عمليات التحويل وسداد الفواتير المختلفة. 

وقال رئيس بنك مصر إن البنك يحتفظ بالمركز الأول للعام الخامس عشر على التوالى منذ بدء منظومة وزارة المالية لميكنة المرتبات فى 2005، وذلك بين البنوك المشاركة فى المنظومة بحصة سوقية بلغت 48% وبعدد بطاقات بلغ 2.6 مليون بطاقة تخص الجهات الحكومية المتعاقدة مع البنك وعددها 1400 جهة، كما بلغت قيمة المرتبات لكلا القطاعين العام والخاص ما يزيد على 98.5 مليار جنيه سنويًا يتم تحويلها عن طريق البنك.

وحقق بنك مصر قفزة فى نشر نقاط البيع حيث ارتفع عددهم من 19 ألفا إلى 167 ألف نقطة بيع فى ديسمبر الماضى بتعاملات بلغت قيمتها نحو 18 مليار جنيه خلال 2020. وعلى مستوى الخدمات الأخرى فان بنك مصر يحتل المركز الأول

فى معاملات الدفع من خلال رمز الاستجابة السريع QR Code بحصة سوقية بلغت 40% من المعاملات الشهرية، وعلى مستوى التجارة الإلكترونية E-Commerce، فقد حقق بنك مصر أعلى معدل نمو فى سوق خدمات التجارة الإلكترونية. هذا ويتبنى البنك فى استراتيجيته خلال الأعوام القادمة العمل على دعم التكنولوجيا الماليةFintech بهدف تقديم خدمات مصرفية ومالية متميزة لتمكين شرائح مجتمعية أكثر من الحصول على الحلول المالية الملائمة لها.

وأوضح أن البنك يتميز بتنوع منتجات بطاقات الدفع الالكترونية لتناسب كافة شرائح العملاء حيث بلغ عدد العملاء نحو 13 مليون عميل، يتمتعون باستخدام بطاقات تعمل جميعها بنظام الشريحة الذكية Smart Chip بالإضافة إلى الإصدارات الجديدة من بطاقات الدفع الإلكترونية التى تعمل بتكنولوجيا اللاتلامسية (Contactless) إلى جانب مميزات أخرى يقدمها البنك على بطاقات الدفع الخاصة به والمتمثلة فى خدمة الدفع الآمن من خلال الإنترنت (3D Secured) لكافة بطاقات الدفع وذلك فى حالة استخدام البطاقة فى الدفع من خلال المواقع الإلكترونية المؤمنة بشكل كامل. ومن الجدير بالذكر انه قد حققت بطاقات بنك مصر اعلى معدل نمو لمعاملات ال E-commerce فى 2020، وكذلك برنامج نقاط الولاء والذى يتيح للعملاء الحصول على نقاط نظير استخدام البطاقات فى عمليات المشتريات ويمكن للعملاء استبدالها من خلال الكاش باك أو قسائم الشراء الالكترونية.

وأوضح بنك مصر أنه قام بتدشين قطاع التحول الرقمى ببنك مصر؛ والذى يعد الأول من نوعه للتحول الرقمى المصرفي؛ ويعد القطاع جزءا لا يتجزأ من توجه الدولة نحو التحول الرقمي؛ ويتيح القطاع انشاء نموذج مرن متزامن مع عصر التحول الرقمى يتيح التحول الرقمى بكافة العمليات البنكية، الخدمات الرقمية فى ظل المنظومة الجديدة لبنك مصر   «قرض المشروعات الصغيرة أونلاين»، وذلك تحت مظلة خدمات بنك مصر اكسبريس الالكترونية.

وتعاقد بنك مصر مع شركة أتوس الفرنسية؛ أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى مجال إنشاء البنوك الرقمية والرائدة فى مجال التحول الرقمى، لبناء البنية المعلوماتية اللازمة لإطلاق أول بنك رقمى من نوعه فى مصر؛ وذلك فى إطار تعزيز مساعى الشمول المالى المتبناة من قبل الدولة المصرية والبنك المركزى المصرى.