رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مكذبًا ما تردد عن المدينة القطرية

وزير الاستثمار: عهد بيع أراضى مصر انتهى

اقتصاد

الثلاثاء, 22 يناير 2013 11:17
وزير الاستثمار: عهد بيع أراضى مصر انتهىأسامة صالح
كتب - ناصر فياض:

أعلن أسامة صالح، وزير الاستثمار، أن تنمية ممر قناة السويس لن يكون مشروعًا عشوائيًا ولن يتم تخصيصه لصالح دولة بعينها، وسيكون هناك مخطط عام لطرح مشروعات التنمية بهذا الإقليم وتوجد لجنة تعمل على هذا المشروع يقودها الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق.

وأكد أن طرح المشروعات بهذا الممر سيكون بأسلوب " الطرح العالمي" ولن يتم تخصيصها لأي دولة والذي سيقدم أفضل عروضًا سيحصل على المشروع وأن التخصيص بنظام حق الانتفاع وليس بالبيع لإعطاء فرصة للأجيال المقبلة للتفاوض أو التعديل فيما بعد.

وأكد صالح، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أنه " ليس هناك طلبًا قطريًا باقامة مدينة قطرية ونبحث الطلبات القطرية للاستثمار في مصر، وأن عهد بيع الأرض وتركها أصبح من

العهد الماضي. "
وأكد أن الحكومة تحاول الخروج من الموقف المتأزم من الاقتصاد خاصة في ظل ارتفاع معدل البطالة والفقر، وتقوم بوضع كل السبل للتعاون مع المستثمرين المصريين.

وأوضح أن أي مستثمر له رغبة أكيدة في تسوية النزاع مع الحكومة فليتقدم وكل ما تقدم لتسوية أو حل نزاع تم التعمل معه، مؤكدًا اللقاءات التي تمت مع رجال الأعمال بالخارج على هامش زيارته للندن أكدنا لهم أن أوضاع تسوياتهم نهائية.

وكشف عن أنه خلال الأسبوع الحالي ستصل مجموعة من رجال الأعمال المصريين الموجودين بالخارج إلى مصر وترافقنا خلال رحلاتنا المقبلة للترويج للاستثمار.

ولفت الوزير أنه التقى بعدد كبير من رجال الأعمال تثمرين السعودين على هامش حضوره مؤتمر القمة الاقتصاي وأبدوا رغبة شديدة في الاستثمار داخل مصر، كما أبدى مجموعة أخرى من المستثمرين اللذين لديهم مشروعات قائمة بالفعل من التوسع في تلك المشروعات، مشيرًا إلى أن الاستثمارات السعودية تعد من أكبر الاستثمارات في مصر وأيضًا الأكثر تنوعًا.
وأضاف أنه تم رصد 24 طلبًا تقدم بها أصحاب الشركات لمشكلات تتعلق باستثماراتهم في مصر وحتى الآن تم التعامل معها وتم حل 14 مشكلة وجارٍ بحث 4 حالات أخرى وهناك 6 حالات داخل القضاء ونهدف من ذلك إلى الوصول إلى تسويات وحل تلك المشكلات العالقة لفتح مجالات جديدة للاستثمار.

وأكد أن المشرعات التي ستشهدها مصر خلال الفترة المقبلة تتمثل في أعمال مشروعات زراعية واستثمارات أخرى في مجال الصناعة بالإضافة إلى إقامة مشروعات خاصة بالأسواق الكبرى في مجال التجزئة، مشيرًا إلى وجود رغبة أكيدة من بعض المستثمرين السعوديين بإقامة مشروعات عديدة.
 

أهم الاخبار