رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الصين تطلق عملتها الرقمية.. وتمنحها كهدايا!

اقتصاد

الخميس, 18 فبراير 2021 20:06
الصين تطلق عملتها الرقمية.. وتمنحها كهدايا!اليوان الرقمي

وكالات

منحت السلطات في العديد من المدن الصينية عشرات الملايين من اليوان الرقمي كهدايا للعام القمري الجديد يوم 12 فبراير، والتي يمكن تحميلها على هاتف ذكي، حيث وزعت بكين وسوتشو وحدهما 200000 حزمة كل واحدة تحتوي على 200 رنمينبي يعادل 31 دولارا في يانصيب عام.

 

على الرغم من عدم الإعلان عن تاريخ الإطلاق الرسمي، فإن الصين عازمة على أن تصبح أول الاقتصادات العظمى التي تطرح عملة رقمية، مما يبرز مكانتها كرائد عالمي في تكنولوجيا المدفوعات للعالم في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية العام المقبل.

 

يذكر أن كمبوديا تعد أول

دولة في العالم تطلق عملة رقمية، والمسماة باكونغ، أواخر العام الماضي.

 

وقال رئيس الأعمال الآسيوية في أحد البنوك الرائدة في وول ستريت، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "صانعو السياسة الصينيون هم الأكثر تقدماً في تفكيرهم بشأن العملة الرقمية". "إنهم يفكرون في أشياء لم يفكر بها بقية العالم حتى الآن". أضاف "الرنمينبي الرقمي سيضع كل معاملة على رادار بنك الشعب الصيني".

 

وتتوافق الخطة الرقمية الصينية مع الطموحات الأوسع لعملتها حيث تأمل بكين أن

تساعد التكنولوجيا في تعزيز الرنمينبي دولياً وإضعاف هيمنة الدولار الأميركي.

 

ويرتبط اليوان الرقمي بحملة الحزب الشيوعي للحفاظ على السيطرة على المجتمع والاقتصاد، حيث تم تصميم التكنولوجيا جزئياً لتعزيز حالة المراقبة الخاصة بها، وفقاً لما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز".

 

وغالباً ما تكون العملات المشفرة لامركزية؛ لم يتم إصدارها أو دعمها من قبل الحكومات. على النقيض من ذلك، يتم إصدار "اليوان الرقمي" من قبل البنك المركزي ووضعها كعملة قانونية مضمونة من قبل الدولة الصينية.

 

ويمكّن تنسيقه الرقمي البنك المركزي من تتبع جميع المعاملات على المستوى الفردي في الوقت الفعلي. تهدف بكين إلى استخدام هذه الميزة لمكافحة غسيل الأموال والفساد وتمويل "الإرهاب" في الداخل من خلال تعزيز سلطات المراقبة الهائلة بالفعل للحزب الشيوعي الحاكم.

أهم الاخبار