رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مديرة منظمة التجارة العالمية: أولوياتي: تحسين المعيشة وسهولة وصول لقاحات "كوفيد 19"

اقتصاد

الأربعاء, 17 فبراير 2021 21:00
مديرة منظمة التجارة العالمية: أولوياتي: تحسين المعيشة وسهولة وصول لقاحات كوفيد 19غوزي أوكونجو-إيويلا- أرشيفية

وكالات

تأمل مديرة منظمة التجارة العالمية، النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا، بث روح جديدة في منظمة تعاني من الشلل.

 

اقرأ أيضًا: محكمة أمريكية تقضي بعدم أحقية "سيتي بنك" في استرداد نصف مليار دولار .. والمصرف يحتج "تم إرسالها عن طريق الخطأ"!

 

أفادت "سكاي نيوز" بأنَّ "نغوزي" تطمح إلى عودة منظمة التجارة إلى تبني هدف تحسين معيشة الناس وتعزيز وصول البلدان الفقيرة إلى لقاحات كوفيد-19، وسط تحديات عديدة تواجهها فور تولي منصبها.

 

ووفقًا لسكاي نيوز، فإنه من المخطط أن تتولى "نغوزي أوكونجو-إيويلا" مقاليد منظمة التجارة العالمية في مطلع مارس المقبل، في وقت يعاني فيه الاقتصاد

العالمي من تبعات جائحة "كورونا"، فيما العمل متعدد الأطراف في أدنى مستوياته.

 

كانت "نغوزي" قد صرَّحت خلال مقابلة لفرانس برس، أمس الثلاثاء، بأنها تعتقد أن منظمة التجارة العالمية أهم من أن يتم إبطاؤها وشل حركتها وتركها تحتضر.

 

وتابعت في تصريحاتها للوكالة الفرنسية، بأنَّ أهدافها الفورية هي ضمان إنتاج اللقاحات وتوزيعها في جميع أنحاء العالم وليس فقط في البلدان الغنية، وكذلك مقاومة النزعة الحمائية التي تضخمت مع الوباء، بحيث يمكن للتجارة الحرة أن تساهم في الانتعاش

الاقتصادي.

 

وعدت الدكتورة نغوزي ببث نفحة جديدة من الحياة في منظمة التجارة العالمية التي ابتعدت، حسب قولها، عن هدفها المتمثل في المساعدة على تحسين الظروف المعيشية للبشر، على أن تولي في البدء عنايتها لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

 

وقالت: "أعتقد أن منظمة التجارة العالمية يمكن أن تساهم بشكل أكبر في حل أزمة كوفيد-19 من خلال المساعدة على تحسين وصول الدول الفقيرة إلى اللقاحات".

 

وأضافت: "من مصلحة كل بلد حقًا أن يحصل الجميع على اللقاح".

 

كما طالبت بعض البلدان، مثل الهند وجنوب إفريقيا، بإعفاء اللقاحات من حقوق الملكية الفكرية لتسهيل الحصول عليها والإسراع في عملية توزيعها.

 

اقرأ المزيد....

اقتصاد بريطانيا المنهك من الوباء ينهى إجراءات الإغلاق وإعادة الفتح التدريجي خلال الأشهر المقبلة

ترقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يضغط على مؤشرات الأسهم الأمريكية

أهم الاخبار