رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: رفع إنتاجية السمسم تدعم الاقتصاد الزراعى

زراعة السمسم
زراعة السمسم

كشفت دراسة علمية حديثة بجامعة قناة السويس عن أهمية زراعة السمسم في دعم الاقتصاد الزراعي في مصر .

وأكدت الدراسة التي أعدتها الباحثة مايسة سعيد للحصول على درجة الماجستير في العلوم الزراعية بجامعة القناة أن السمسم من أهم المحاصيل الزيتية في مصر وهو محصول عالي الإنتاج ويوفر في الميزانية المنفقة على استيراد الزيوت من الخارج .
وأوصت الباحثة في دراستها بزراعة محصول السمسم فى الأراضى المستصلحة مع الاهتمام بالبرامج التسميدية.
وتعد الرسالة من الدراسات العامة فى مجال علم المحاصيل لأنها تتناول إنتاج البذرة لأحد المحاصيل الزيتية المهمة فى مصر وهو محصول السمسم ومن ناحية أخرى طبيعة الأراضى التى يمكن زراعتها خاصة حديثة الاستصلاح .
حيث تمت دراسة الارتباط بين معدل الإنتاج والحشرات الملقحة التى تزور أزهار هذا المحصول بالاضافة أيضا إلى المعدلات التسميدية المختلفة

وتأثيرها على كمية البذور وأيضا مدى جودتها فى محتواها من الزيت
منحت جامعة قناة السويس درجة الماجستير فى العلوم الزراعية للباحثة مايسة سعيد عبد الواحد السيد وذلك عن رسالتها دراسات ايكولوجية على إنتاجية محصول السمسم فى الاراضى المستصلحة .

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور أحمد على جمعة أستاذ الحشرات بعين شمس والدكتور حسن عبد المطلب أستاذ المحاصيل بزراعة الاسماعيلية والدكتور عبد الفتاح حلمى بلال بكلية العلوم الزراعية بالعريش والدكتور سليمان محمد كامل بزراعة الاسماعيلية والدكتور حاتم محمد محفوظ بكلية العلوم الزراعية .