رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"التجارة الأمريكية" توافق على ضم المنيا وبنى سويف لاتفاقية "الكويز"

مجدي طلبة وزير الصناعة
مجدي طلبة وزير الصناعة في حكومة الوفد

كشف المهندس مجدى طلبة وزير الصناعة بحكومة «الوفد» موافقة وزارة التجارة الأمريكية رسميا على توسيع نطاق عمل بروتوكول اتفاقية «الكويز» لتشمل مصانع المناطق الصناعية فى محافظتى بنى سويف والمنيا.

وقال «طلبة» الذى شارك فى مباحثات موسعة مع الجانب الأمريكى ضمن وفد مصرى يضم مصدرى الملابس الجاهزة الأسبوع الماضى إن توسيع نطاق الاتفاقية سيستفيد منه 19 مصنعا تعمل فى مجال صناعة الملابس.
ومن المعروف ان اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة المعروفة بـ«الكويز» Qualified industrial zones تم توقيعها فى ديسمبر عام 2004 بين مصر والولايات المتحدة وإسرائيل لتسمح بتصدير منتجات مصرية يتم تصنيعها داخل مناطق صناعية محددة بشرط استخدام مكون إسرائيلى بنسبة 10.4% إلى السوق الأمريكى بدون جمارك، وهو ما أدى إلى زيادة صادرات مصر من الملابس بنسبة 300% خلال تلك السنوات.
وأشار طلبة إلى أن معظم المصانع التى ستستفيد حديثا من البروتوكول ستتقدم خلال أيام إلى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية للحصول على الموافقات الرسمية

بما يؤهلها للتصدير فى إطار البروتوكول.
وقال إن الوفد المصرى اجتمع مع اتحاد مستوردى المنسوجات الأمريكى حيث تمت مناقشة ظروف التصدير خلال الشهور القادمة.
وأوضح أن معظم مشكلات تصدير الملابس ترجع لظروف محلية تتمثل فى زيادة الأعباء المفروضة على الصناعة خلال الشهور الأخيرة، واضطرار معظم المصانع إلى زيادة رواتب عامليها تحسبا لموجة الغلاء القادمة.
وأشار إلى أن مصدرى الملابس طالبوا بتحسين تنافسية الصناعة المصرية عن طريق إلغاء التشوهات الجمركية وتحسين بيئة العمل ودعم المعارض الخارجية وتحقيق الانضباط فى الموانئ.
وقال إن قيمة صادرات الملابس الجاهزة بلغت خلال عام 2012 نحو مليار و600 مليون دولار بتراجع نسبته 10%.