رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صندوق النقد يتوقع 9.5 مليار يورو عجزا فى اليونان

ازمة اليونان
ازمة اليونان

قدر صندوق النقد الدولي ان اليونان ستواجه عجزا ماليا يتراوح بين 5.5 مليار دولار و9.5 مليار يورو لعامي 2015 و2016 وقال ان لديه تأكيدات من اوروبا بانها ستقدم المساعدات في السنوات الاخيرة من برنامج الانقاذ.

كانت تلك اول مرة يقدر فيها صندوق النقد مجموعة من الاحتياجات المالية المحتملة لبرنامج الانقاذ الدولي لليونان بعد عام 2014. وقالت المفوضية الاوروبية في ديسمبر ان الاموال المطلوبة لليونان خلال فترة العامين التي تضم 2015 و2016 ستصل الى 5.6 مليار يورو.
حصلت اليونان مركز ازمة الديون الاوروبية على عشرات المليارات من اليورو في شكل قروض طارئة من شركائها في منطقة اليورو ومن صندوق النقد الدولي منذ منتصف عام 2010 لتفادي الافلاس . ومن المرجح ان ينكمش اقتصادها لسادس سنة على التوالى في 2013.
ظهرت توترات بين صندوق النقد واوروبا في نوفمبر تشرين الثاني بسبب كيفية خفض العبء الضخم لديون اليونان والتي تهدد بتأخير الدفعة التالية من المساعدات لليونان خلال عام اصيب فيه البرنامج بنكسات بالفعل من الانتخابات وعدم تطبيق اصلاحات .
ظهرت اسئلة ايضا بشأن مااذا كانت اوروبا ستواصل دعم اليونان ماليا دون مزيد من الاصلاحات مما اثار مخاوف من ان اثينا ستضطر للخروج من منطقة اليورو.
ابلغ بول تومسون رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لليونان الصحفيين ان اوروبا وعدت بانها ستواصل دعم اليونان