رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصاد الصين شهد أدنى تراجع له فى 2012 منذ 13 عامًا

اقتصاد

الجمعة, 18 يناير 2013 11:19
اقتصاد الصين شهد أدنى تراجع له فى 2012 منذ 13 عامًابورصة الصين
بكين - أ ش أ:

شهد النمو الاقتصادي الصيني حالة من التراجع بلغت 7.8% على اساس سنوي في عام 2012 وسط الصعوبات الاقتصادية العالمية والمشاكل الاقتصادية بالداخل، فيما يعدل معدل النمو هذا الادنى منذ عام 1999، خاصة انه أقل عن الرقم 3ر9 % المسجل في عام 2011 والرقم 10.4% في عام 2010 .

وذكرت مصلحة الدولة للاحصاء الصينية فى تقرير لها اليوم "الجمعة" إن نمو الاقتصاد الصيني في الربع الرابع من العام الماضي شهد تقدما بسيطا وصل الى 9ر7 % جراء التدابير الحكومية المحفزة للنمو تماشيا مع أرقام الاستهلاك والاستثمار المرتفعة، كما ارتفع معدل النمو هذا، الذي انهى فترة تراجع النمو على مدى سبعة ارباع متتالية، عن الرقم 4ر7 % المسجل في الربع الثالث والرقم 6ر7 في % في الربع الثاني و1ر8 % في الربع الأول.
من جانبه قال وانغ جون، خبير اقتصادي في مركز الصين للتبادلات الاقتصادية

الدولية، احد المراكز البحثية الرفيعة بالصين إن الناتج المحلي الاجمالي للصين وصل الى 93ر51 تريليون يوان، 28ر8 تريليون دولار امريكي في عام 2012، مضيفة أن إجراءات التحفيز الحكومية حققت منذ أوائل عام 2012 نتائجا جيدة حيث ساعدت على وقف الانخفاض وتحقيق الاستقرار في النمو .
وطبقا لأحصاءات السلطات الحكومية الصينية فإنه في شهر مايو الماضي، حولت الحكومة الصينية أولوياتها من ترويض التضخم إلى تحقيق الاستقرار في النمو، حيث خففت الحكومة قيودها على الإقراض بشكل معتدل ووافقت على مشاريع بناء ضخمة وسارعت في خفض الضرائب لحفز الاقتصاد.
  وقد تصدرت أرقام الناتج المحلي الإجمالي مجموعة الأرقام الاقتصادية الصينية الأخرى اليوم الجمعة، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة، وهي مؤشر رئيسي لإنفاق المستهلكين، بنسبة 2ر15 % على
أساس سنوي في شهر ديسمبر وبزيادة 9ر14 % عن شهر نوفمبر .
وأرتفع ناتج القيمة المضافة للصناعة بنسبة 3ر10 % على اساس سنوي في ديسمبر، مرتفعا عن الرقم 1ر10 % المسجل في نوفمبر، حيث ارتفعت استثمارات الاصول الثابتة، وهي مقياس للإنفاق الحكومي في البنية التحتية، بنسبة 53ر1 % من نوفمبر إلى ديسمبر.
وأشارت الاحصاءات الرسمية أيضا أن صادرات الصين، وهى محرك رئيسي للاقتصاد، زادت بصورة أفضل من توقعات السوق لتنمو بنسبة 1ر14 % على أساس سنوي في ديسمبر بزيادة 9ر2 % في نوفمبر .
وقال تشانغ لي تشو، محلل في مركز البحوث والتنمية التابع لمجلس الدولة "مجلس الوزراء الصيني" أعتقد أنه قد استقر النمو الاقتصادي، الا انه ما زال من غير الواضح ما اذا كان الانتعاش سيستمر، مضيفا أن المخاطر الرئيسية للاقتصاد الصيني في عام 2013 مازالت قائمة في عدم استقرار الأسواق الخارجية وقطاع العقارات داخل الصين".
وأضاف أن الحكومة الصينية خفضت هدف النمو الاقتصادي لعام 2012 من 8 % في بداية العام الماضي إلى 5ر7 %، وتوقع الكثير من الاقتصاديين أن يبقى الهدف على حاله في هذا العام .

 

أهم الاخبار