رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إعلان الفائز باستيراد الغاز فى 3 فبراير

اقتصاد

الأحد, 13 يناير 2013 17:26
إعلان الفائز باستيراد الغاز فى 3 فبراير
القاهرة – الأناضول

أخطرت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " ايجاس" المتقدمة لاستيراد الغاز بتأجيل الموعد النهائى للاعلان عن الشركات التى ستحصل على رخصة استيراد غاز للسوق المحلية إلى 3 فبراير المقبل بعد ان كان مقرر الاعلان عنها اليوم.

وتلقت الشركات المؤهلة للمرحلة النهائية اخطار اليوم من شركة " إيجاس" بالموعد الجديد دون توضيح سبب التأجيل الفجائى .
وحددت "إيجاس" أول شهر مايو المقبل كحد أقصى لبدء توريد الغاز من القطاع الخاص للسوق المصرية بكميات تترواح ما بين 1 إلى

1.5 مليار قدم مكعب يومياً لتلبية احتياجات السوق المتنامية من الغاز.
وقال المهندس محمد شعيب العضو المنتدب لشئون الطاقة بشركة القلعة – احدى الشركات المتنافسة على رخص استيراد غاز فى اتصال هاتفى إن :"الشركات كانت تستعد لتلقى اخطار بالفائزين بالرخص لكن تم تأجيل الاعلان".
وخضعت العروض المقدمة للسلطات المصرية لعمليات تقييم تمت على مرحلتين تضمنت الأولى سابق خبرة الشركة وإمكانياتها الفنية والمالية مع إعطاء
الأولوية للشركات القادرة على توفير الكميات التى سيتم التعاقد عليها فى المواعيد المحددة، والثانية العرض المالى والاسعار المقدمة.
ويبلغ إنتاج مصر من الغاز نحو 6 آلاف مليون قدم مكعب يومياً يوجه 80% منها فى الوقت الراهن للسوق المحلى والباقي للتصدير.
كانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية قد طرحت مزايدة أمام الشركات الراغبة فى استيراد الغاز لصالح القطاع الخاص فى مصر، وتم إغلاق باب تقديم العروض يوم 22 نوفمبر الماضي.
يأتي قرار الحكومة المصرية بالسماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز لسد الفجوة بين الطلب والعرض خاصة مع زيادة استهلاك محطات الكهرباء منه بحوالي 15% عن المخطط والتوقعات القوية باستمرار هذا المعدل.

أهم الاخبار