رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

8 مليار جنيه حصيلة الجمارك خلال 6 أشهر

اقتصاد

الأحد, 13 يناير 2013 10:37
8 مليار جنيه حصيلة الجمارك خلال 6 أشهر د. المرسى حجازى
كتب- عبدالقادر اسماعيل:

كشف أحدث تقرير صادر عن مصلحة الجمارك ارتفاع حصيلة الرسوم الجمركية الى 8.398 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الحالى.

وذلك بزيادة بلغت 2 مليار و90 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى 2011 / 2012 بنسبة ارتفاع 33% .
وعلق الدكتور المرسى حجازى وزير المالية على هذه الزيادة الملحوظة فى الحصيلة مؤكداً أن هذه الزيادة تؤكد نمو الحركة التجارية الواردة لمصر بما يشير الي تحسن ملحوظ في الاداء الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة ، بجانب نجاح اجراءات مكافحة التهرب الجمركي التي اتخذتها وزارة المالية خلال العام  الماضي، حيث تأتي هذه الزيادة بعد تراجع حصيلة الجمارك في النصف الاول من عام 2011/2012 بنسبة 8% عن النصف الاول من عام 2010/2011.
واشار وزير المالية الى ان التقرير اوضح تحصيل الجمارك لنحو 10.497 مليار جنيه لصالح مصلحة

الضرائب منها 10 مليارات و14 مليون ضرائب مبيعات ونحو 483 مليون جنيه ضرائب عامة (ضريبة الارباح التجارية والصناعية).
من جانبه أكد محمد الصلحاوي رئيس مصلحة الجمارك ان حصيلة الجمارك المستهدفة بموازنة العام المالي الحالي تبلغ نحو 20.758 مليار جنيه مقابل 18 مليار جنيه الحصيلة المستهدفة بموازنة العام المالي الماضي، مشيرا الي ان النصف الاخير من العام المالي عادة يشهد تحقيق حصيلة اكبر من النصف الاول ، موضحاً ان حصيلة النصف الاول من العام الحالي تبلغ 40.5% من اجمالي المستهدف ، فى حين ان النصف الاول من العام المالي الماضي حقق 35% فقط.
واشار "الصلحاوي" الي اصدار منشور تعليمات لكافة المواقع والمنافذ الجمركية لالتزام بتطبيق نظام التحصيل والدفع الالكتروني
للمستحقات الحكومية، وعدم قبول سداد الجمارك والضرائب المستحقة نقدا إلا في حالتين فقط هما رسوم الامتعة الشخصية الواردة بصحبة العائدين من الخارج، والثانية ان لا تتجاوز قيمة المبالغ المستحقة 5 الاف جنيه فقط ، وذلك في اطار تعليمات وزير المالية بالتيسير علي المتعاملين مع الجمارك وكافة المصالح والهيئات التابعة للوزارة.
وقال ان تفعيل نظم الدفع الالكتروني لمستحقات الضرائب والجمارك لها اثار كبيرة في تحسين وتيسير اجراءات الافراج عن الشحنات الواردة من الخارج، مشيراً الى تمكن العملاء من دفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة علي شحناتهم الواردة من الخارج الكترونيا فور اخطارهم بقيمتها خصما من حساباتهم البنكية ، مما يجنبهم مخاطر الدفع بالشيكات او النقد وبالتالي الاسراع في الافراج عن الرسائل الواردة في ذات يوم وصولها مما يوفر وقتا وجهدا لأفراد المجتمع التجاري.
وأضاف ان المنظومة الالكترونية اثبتت ان لها اثار ايجابية علي نمو الاقتصاد القومي والحفاظ علي المال العام، من خلال اضافة الحصيلة الجمركية والضريبية لحساب الخزانة الموحد فور سدادها الكترونيا بدلا من اسبوعين في المتوسط عند السداد بشيكات او بالنقد.
 

أهم الاخبار