رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

22 شركة تضاعف رأس مالها بمليار جنيه فى البورصة

اقتصاد

الثلاثاء, 08 يناير 2013 12:14
22 شركة تضاعف رأس مالها بمليار جنيه فى البورصةالبورصة المصرية
كتب - صلاح الدين عبدالله:

نجحت البورصة المصرية في قيد 10 شركات جديدة بإجمالي رأس مال قدره 300.5 مليون جنيه خلال العام المنصرم، استحوذت بورصة النيل وحدها على نصف هذا العدد، وهو ما جاء استمرارًا لدور البورصة في استقطاب ودعم الشركات ومساعدتها على النمو، ورغم الظروف الصعبة التي مر بها السوق.

كما بلغ عدد الشركات التي تم تمويلها من خلال البورصة 22 شركة من خلال زيادة رأس مالها من خلال البورصة بإجمالي بقيمة قاربت 1.2 مليار جنيه.
وقال بيان للبورصة إنها انتهجت كافة السبل لاجتذاب شركات جديدة وتيسير طرح أسهمها بالسوق والذي من شأنه رفع مستويات السيولة بالسوق حيث وافقت البورصة على قيام الشركات حديثة القيد أو الراغبة في توفيق أوضاعها عبر زيادة نسبة التداول الحر لأسهمها، على طرح حصص من أسهمهم عبر سوق الصفقات الخاصة "OPR" لكافة المتعاملين داخل السوق وذلك بعد استيفائها كامل متطلبات تقرير

الإفصاح بغرض الطرح.
وقد تم خلال عام 2012 طرح 8 شركات بإجمالي قيمة 161 مليون جنيه والتي تضمنت طرح شركتين لتوفيق أوضاعهما بقيمة 72 مليون جنيه، كما تم رفع إيقاف التعامل على شركة كانت موقوفة منذ عام 2009. وقامت بالطرح بقيمة 54 مليون جنيه وهي شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج.
كما تمكنت شركة دايس للملابس الجاهزة من طرح حصة من أسهمها بقيمة بلغت إجماليها 18.2 مليون جنيه.
كما تمكنت ثلاثة شركات "الوادي للاستثمار السياحي وشمال أفريقيا للاستثمار العقاري ومرسي مرسي علم للتنمية السياحية" والتي تم قيدها حديثًا في 2012 من طرح حصص من أسهمها بإجمالي قيمة 75 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي طروحات سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 14 مليون جنيه والتي قامت بها
شركة بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات وشركة مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري وشركة ريفا فارما والذين تم قيدهم خلال النصف الأول من عام 2012، كما أن البورصة لا تألو جهدًا في التواصل مع كافة الشركات والتي تفقد أي من شروط استمرار القيد و ذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاعها بما يحفظ مصالح المستثمرين ويرفع من مستويات السيولة بالبورصة.
وبلغ عدد الشركات الموقوف عليها التداول 18 شركة في نهاية ديسمبر 2012منها عدد 9 شركات تم قيدها حديثًا وجاري استيفاءها لقواعد القيد "منها 6 شركات في بورصة النيل و3 شركات في السوق الرئيسي"، وعدد 3 شركات موقوفة منذ عام 2009 لعدم توفيق الأوضاع والتي من المنتظر توفيق أوضاعها في مطلع عام 2013 بالإضافة إلى شركة واحدة موقوفة للشطب الاختياري.
هذا بالإضافة إلى 5 شركات موقوفة لاستيفاء متطلبات الإفصاح وهي وادي كوم أمبو لاستصلاح الأراضي وأجواء للصناعات الغذائية - مصر والنيل لحليج الأقطان وأكتوبر فارما وريفا فارما".
وجدير بالذكر أنه تم اعتبار قيد شركات جراند انفستمنت للتجارة وكاتو للتنمية الزراعية والمصرية البريطانية للتنمية العامة "جالينا البريطانية توب نوتش" كأنه لم يكن خلال 2012.

أهم الاخبار