رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنك QNB الأهلي يرفع أرباحه لنحو 7.5 مليار جنيه خلال عام 2020

أعلن بنك QNB الأهلي  المستقلة عن نتائج أعماله المستقلة والمجمعة خلال عام 2020 محققا صافي أرباح مستقلة بلغت 7,399 مليون جنية، وبلغت صافي الأرباح المجمعة 7,492 مليون جنية مصري.

 

وارتفعت محفظة القروض والسلفيات بنسبة 7% لتصل إلي 174 مليار جنيه بنهاية ديسمبر2020 مقارنة بعام 2019 وبلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض 7.47% في أغسطس 2020 طبقا للأحدث بيانات البنك المركزي المصري.

 

ونجح البنك في زيادة محفظة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة، لتصل نسبتها 22.5% من اجمالي القروض خلال عام 2020 متخطيةً النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي في2019 موضحا أن البنك كان في مقدمة البنوك التي وصلت لهذا الهدف.

 

وقال البنك في بيان إنه قام بدعم رصيد المخصصات تحسبا لأي انخفاض محتمل في جودة الأصول مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية موظفيه وعملائه، وذلك ضمن اجراءات التحفظ والخطوات الاستباقية التي اتخذها البنك لادارة المخاطر في ظل التأثر بالظهور المفاجئ لوباء covid-19 مدعومة بالإدارة الاستباقية والمتزنة لمختلف أنواع المخاطر، فقد قام البنك.

ويعد البنك من أفضل نسب القروض غير المنتظمة في القطاع المصرفي المصري حيث بلغت 3% خلال عام 2020، مما يؤكد على أن مؤشرات البنك جيدة في جودة الاصول، منوها إلي تطبيق البنك لمعيار IFRS 9 بداية من عام 2019 بناءً على التعليمات الصادرة من البنك المركزي المصري.

وبلغت نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى بلغت 177% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 21.92% في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أي أصول خطرة.

وتشير البيانات المالية للبنك إلي أن الأصول المجمعة ارتفعت بنسبة 6% لتصل إلي 290 مليار جنيه خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019. وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 12% لتصل إلي 234 مليار جنيه ليستحوذ البنك على حصة سوقية 4.69% من إجمالي ودائع العملاء  بالقطاع المصرفي المصري.

يتمتع البنك بمعدل توظيف عالي للودائع حيث بلغت نسبه إجمالي القروض إلى الودائع 74% مقارنة بمتوسط 46% للقطاع المصرفي (في أغسطس 2020 طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

أوضح البنك أن النتائج الايجابية تؤكد كفاءة ومرونة السياسات

والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 231 فرعا والتي تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، إلي جانب الخدمات الإلكترونية العالية المستوى التي يتميز بها البنك.

وأكد أن طاقم العمل المميز بالبنك مستمر في تقديم كافة الخدمات المصرفية من خلال شبكة الفروع المنتشرة في أرجاء الجمهورية في ظل الازمة الراهنة بجوده وكفائه عالية، واستطاع ان يقدم كافة الخدمات المطلوبة بالرغم من التحديات التي تشكلها تلك الازمه، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للمحافظة علي سلامة العملاء والموظفين والذين يعدون ثروة البنك الحقيقية وقوته في ظل هذه الأزمة، بالإضافة الي توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي اثبتت كفائه عالية في تيسير دورة العمل و الحد من زيارات الفروع قدر الإمكان مؤكدا أن البنك مستمر في الاستثمار لمواصلة تحسين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين

وأشار البنك إلي مواصلة البنك على دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، ويمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة ك QNB AA لتأمينات الحياة و QNB AAللتأجير التمويلي و QNB AA للتخصيم بالإضافة إلي QNB AAلإدارة الأصول، عن طريق شبكه فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.