رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روشتة للشركات الملتزمة بمعايير الاستدامة للحفاظ على تميزها

محمد عمران
محمد عمران

روشتة للشركات الملتزمة بمعايير الاستدامة للحفاظ على تميزها

 

أصدرت الرقابة المالية كتابها الأول حول ممارسات الاستدامة فى القطاع المالى غير المصرفى، وتم اختيار 4 شركات بناءً على جدارة نماذج أعمالهم وسجل إنجازاتهم فى هذا المجال، والشركات المختارة شركتان تعملان فى قطاع التأمين، وشركتان فى سوق المال.

أكدت الرقابة المالية أن هذا الإصدار لا يهدف إلى دعم شركة بعينها؛ بل إلى تشجيع الشركات العاملة بالقطاع المالى غير المصرفى، على أن تصبح أكثر استدامة، كما يبرز جهود الشركات المتميزة فى ممارسات الاستدامة وقيادتها لتكون أول من سلك مسار الاستدامة وطبق ممارستها وبرامجها بالقطاع.

شملت الشركات شركة أكسا مصر، المجموعة المالية هيرميس، شركة جى أى جى للتأمين– مصر، شركة القلعة للاستشارات المالية.

وقالت الرقابة المالية إنها حافظت على حيادها التام أثناء عملية اختيار الشركات الرائدة فى مجال الاستدامة، وأنه تم تحديد معايير واضحة لاختيار أفضل الشركات التى

تطبق برامج فعالة للاستدامة وممارساتها، وتهدف هذه المعايير إلى وضع إطار عام لتحقيق المساواة بين الشركات المختلفة وضمان التمثيل العادل. كما تشمل هذه المعايير 8 بنود مهمة.

وأوصت الرقابة المالية بدعم انتقال هذه الشركات إلى تبنى نماذج أعمال مستدامة بصورة كاملة من خلال التمييز بين مفهوم الاستدامة والمسئولية المجتمعية للشركات؛ لأن العديد من الشركات تستخدم المفهومين بصورة متبادلة، وتعتبر أنشطتها الخيرية وبرامج المسئولية المجتمعية هى استراتيجية الاستدامة، مما يمثل فهمًا محدودًا لمعنى الاستدامة كمفهوم اقتصادى رئيسى، وكذلك التأكيد على أهمية تبنى إصدار التقارير المعنية بممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية.0320