عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنكا مصر والأهلى يستحوذان على ٤٠% من أسهم إنترناشيونال بيزنس لخدمات تحويل الأموال

بوابة الوفد الإلكترونية

أبرم كل من بنك مصر وشركة الأهلى كابيتال القابضة (ACH)–الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى صفقة استحواذ بالمناصفة بينهما على حصة ٤٠% من أسهم شركة إنترناشيونال بيزنس أسوسيتس جروب لخدمات تحويل الأموال – ش.م.م. (IBAG) –والتى تعد وكيل شركة ويسترن يونيون العالمية بجمهورية مصر العربية.

حضر التوقيع محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى – رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى كابيتال وكريم سعادة العضو المنتدب لشركة الأهلى كابيتال، وعاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر ويحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري. ومصطفى سرهنك–رئيس مجلس ادارة شركة IBAG وچان كلود فرح رئيس الشبكة العالمية، وحاتم سليمان، نائب الرئيس الإقليمي، الشرق الأوسط وجنوب آسيا، ودينا مهنا، مدير أول، الشرق الأدنى ومصر ممثلين عن شركة ويسترن يونيون بالإضافة إلى فرق العمل المختصة من كافة الأطراف.

قال محمد الاتربى إن هذه الشراكة تعد بمثابة خطوة نحو دمج قطاع التحويلات غير الرسمى إلى القطاع المصرفى وتعزيز الشمول المالى وتأكيدا على توجيهات البنك المركزى المصرى وايمانا بدور بنك مصر القومى فى دعم الاقتصاد المصرى وما يترتب على ذلك من ضرورة توسيع قاعدة العملاء المستهدفين فكانت الشراكة مع شركة IBAG بمثابة حلقة الوصل مع القطاع غير المصرفى والخطوة الداعمة للتحول التكنولوجى لما ستقدمه الشركة من خدمات الكترونية فى مجال تحويل الأموال.

وقال هشام عكاشة إن الصفقة تأتى سعيا من البنك الاهلى وذراعه الاستثمارية إلى دمج شريحة من العملاء المستهدفين للقطاع المصرفى واجراء التحويلات المالية بالوسائل الرسمية من خلال تقديم باقة متنوعة من الخدمات المصرفية تتناسب مع احتياجات تلك الشريحة مما يساهم فى زيادة تدفقات النقد الأجنبى بشكل عام وتحويلات أموال العاملين المصريين بالخارج بشكل خاص، مشيرا إلى انها تعكس الجهود المتنامية للأهلى كابيتال فى الاستثمار فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية والتى تتوسع فيها الشركة بشكل ملحوظ وتحقق نموًا سريعا ومنها التحويلات الالكترونية والتى تدعم استراتيجية البنك الاهلى المصرى والدولة بشكل عام فى التحول الرقمي

ومن جانبه أعرب كريم سعادة عن اعتزازه بالتعاون مع فريق عمل شركة IBAG والذى يضم كوادر على اعلى مستويات الكفاءة، مما سيسهم فى تعزيز تواجد الأهلى كابيتال فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، لافتا إلى انه سبق للأهلى كابيتال الاستثمار فى هذا المجال من خلال شركة الأهلى للتمويل والخدمات والمدفوعات الالكترونية القابضة والتى تعد منصة البنك الأهلى المصرى لوسائل الدفع الالكتروني، اضافة إلى استحواذ الأهلى كابيتال أواخر العام الماضى على شركتى فاروس لتداول الاوراق المالية وفاروس لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية.

وأضاف عاكف المغربى نائب رئيس مجلس ادارة بنك مصر أن ثقة إدارة البنك فى كفاءة الفريق الإدارى للشركة وقدرته على الاستمرار فى النهوض بالشركة إلى المكانة المستهدفة بعد إتمام الصفقة قد أدت إلى الاتفاق على استمرار الإدارة التنفيذية الحالية فى إدارة الشركة مع دعم هذه الكفاءات بممثلين من بنك مصر والبنك الأهلى المصرى للوصول إلى أفضل النتائج المستقبلية المرجوة.

أعرب مصطفى سرهنك رئيس مجلس ادارة— شركة إنترناشيونال بيزنس أسوسيتس جروب لخدمات تحويل الأموال – ش.م.م. (IBAG) عن اعتزازه وتقديره بدخول هذين الكيانين العملاقين العريقين فى المساهمة بالشركة، مما يعد نقلة نوعية لحجم عملياتها بجمهورية مصر العربية وذلك لما يقدمه هذان البنكان من دعم للاقتصاد القومي. ومما

لا شك فيه ان تواجد ممثلى البنكين بمجلس إدارة الشركة سيضيف توجهًا استراتيجيًا للمساهمة فى الدور القومى الذى تقوم به الشركة من حيث المشاركة فى تفعيل الشمول المالى التزامًا مع توجهات البنك المركزى المصرى بالتواجد بشكل أكثر قربًا من عملاء الشركة فى أنحاء الجمهورية. وذلك عن طريق قيام الشركة بالتوسع الرأسى المتمثل فى تقديم خدمات إلكترونية جديدة من ضمنها محفظة المحمول، والحلول الرقمية التى تقدمها شركة ويسترن يونيون بالخارج، وايضًا عن طريق التوسع الأفقى لنشر شبكة من الفروع تصل إلى كافة العملاء الحاليين والمستهدفين.

وأضاف جان كلود فرح، رئيس الشبكة العالمية لدى ويسترن يونيون أن شركة إنترناشيونال بيزنس أسوسيتس جروب لخدمات تحويل الأموال (IBAG ) تعتبر من أهم وأعرق الشركاء الاستراتيجيين فى مصر، مشيرا إلى اعتزاز شركة ويسترن يونيون بهذه الشراكة الراسخة التى تقوم على الابتكار والتفانى فى تقديم خدمات ذات جودة عالية وحلول متميزة للعملاء فى مصر ومهنئا الشركة على هذا الإنجاز الجديد الذى سوف يشكل إضافة نوعية فى مسيرتها الحافلة بالإنجازات، مع تطلع الشركة إلى مواصلة العمل من أجل تعزيز الشمول المالى ودعم التحول الرقمى فى مصر بما يعزز آفاق النمو الاقتصادى فى مصر.

يذكر أن شركة إنترناشيونال بيزنس أسوسيتس جروب لخدمات تحويل الأموال – ش.م.م. (IBAG) تعد أقدم وكيل لشركة ويسترن يونيون العالمية فى جهورية مصر العربية فقد تأسست عام ١٩٩٥، وتقوم عن طريق فروعها التى وصل عددها إلى ٣٨ فرعًا موزعة جغرافيا فى أنحاء الجمهورية بتقديم خدمة مميزة لأكثر من ٢ مليون عميل قائمًا بإجمالى تحويلات وصلت إلى 2.4 مليون تحويل بقيمة قدرها 1.3 مليار دولار أمريكى سنويًا مما كان له أثر إيجابي فى زيادة الحصيلة الدولارية للقطاع المصرفى ودعم الاقتصاد القومي.

وقد قام مكتب الدكتور زكى هاشم وشركاه بدور المستشار القانونى لكل من شركة الأهلى كابيتال وبنك مصر، بينما قامت شركة Ernst & Young بإعداد دراسات الفحص النافى للجهالة المالى والضريبى وقامت شركة مصر كابيتال بدور المستشار المالى لبنك مصر ومكتبى المستشار يحيى قدرى وBahaa-Eldin Law Office in cooperation with BonelliErede بدور المستشار القانونى لمساهمى شركة إنترناشيونال بيزنس أسوسيتس جروب لخدمات تحويل الأموال – ش.م.م. (IBAG)، خلال مراحل الصفقة.