رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الفاو": 6 مليارات دولار فاقد المنطقة من القمح

اقتصاد

الأحد, 16 ديسمبر 2012 16:45
الفاو: 6 مليارات دولار فاقد المنطقة من القمح
القاهرة- الأناضول:

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة " الفاو" اليوم ان :"الفاقد والمهدر من الغذاء في إقليم الشرق الأدنى وشمال افريقيا يتراوح ما بين 15 إلى 20% من الحبوب ويصل إلى 30% من اللحوم ومنتجات الألبان، و40% من منتجات الأسماك".

وأضافت المنظمة في بيان صحفي صدر اليوم الأحد:"ان الفاقد والمهدر من الغذاء في إقليم الشرق الادنى وشمال افريقيا يصل حتى 50% من الفواكه والخضراوات مما يشكل تبديدا رئيسياً للموارد التي تشمل المياه والأراضي والطاقة والعمالة ورأس المال ، بالإضافة لأكثر من 16 مليون طن من القمح كل عام تقدر قيمتها بأكثر من ستة مليار دولار ".
وقالت " الفاو " أنه

:"نظراً لخطورة الوضع كان من الضروري  وضع خطة إقليمية للحد من الخسائر الغذائية في
إقليم الشرق الأدنى وشمال افريقيا، لذلك ينظم مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للشرق الأدنى مؤتمر للخبراء لوضع خطة عمل إقليمية بشأن الخسائر الغذائية والعمل على الحد منها وإدماجها في سياسات واستراتيجيات الأمن الغذائي في المنطقة".
ومن المقرر أن ينظم مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  للشرق الأدنى مؤتمرا في شرم الشيخ بمصر خلال الفترة من 18 إلى 19 ديسمبر الجاري لوضع خطة عمل إقليمية للحد من الخسائر الغذائية في
السنوات المقبلة.
وكان غرازيانو دا سيلفا المدير العام للمنظمة "فاو"  قد قال في اسبانيا الاثنين الماضي "بالحلقة الدراسية حول المحاصيل الدولية في القرن الحادي والعشرين" أن هنالك نحو 870 مليون جائع في عالم اليوم، الذي ينتج غذاء كافياً للجميع... غير أن العولمة خلقت وفرة من الغذاء في بعض أجزاء العالم، بينما أخفقت في سدّ النقص المزمن في أمكنة أخرى".
وأوضح " أنّ العولمة أدت إلى تجانس مفرط في المنتجات، مصحوباً بخسارة تقاليد الطهي المختلفة وفقد التنوّع الحيوي الزراعي".
وطبقاً للمنظمة "فاو" فإن متحصل السعرات الحرارية لأكثر الأفراد على ظهر الكوكب تستمد اليوم من أربعة محاصيل فقط هي الأرز والذرة الصفراء والقمح والبطاطس.
وقال غرازيانو دا سيلفا أن:" اعتمادنا على بضعة محاصيل له نتائج سلبية على النظم البيئية، وتنوع الغذاء، والصحة إذ أن عدم تنوع الغذاء يزيد خطر نقص المغذيات الدقيقة".

أهم الاخبار