رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

النفط يقود أسواق الخليج للتراجع

بورصات الأسهم الخليجية
بورصات الأسهم الخليجية

 انخفضت معظم بورصات الأسهم الخليجية، مع اتجاه المتعاملين للتحوط من المخاطر الجيوسياسية قبل الانتخابات الأمريكية، ومع تزايد المخاوف بشأن ارتفاع عمليات الإغلاق، التي تنتهجها الدول، لمواجهة عودة تفشي وباء كورونا، وانخفاض أسعار النفط.

 تراجع مؤشر سوق دبي المالية بنسبة 1.5% في منتصف التعاملات، كأكبر تراجع في المنطقة، تلاه مؤشر السوق الكويتية بتراجع 1.2%، كما انخفضت مؤشرات أسواق أبوظبي والرياض ومسقط، فيما كانت سوق الدوحة الناجية الوحيدة من التراجعات، وانخفض مؤشر سوق الأسهم السعودية 0.13%، إلى مستوى 7.897 نقطة.

 

 ترتبط أسواق الشرق الأوسط، بصورة كبيرة بأسعار النفط، الذي شهد أكبر انخفاض خلال سبعة أشهر فى أكتوبر، حيث هددت إجراءات الإغلاق المتجددة لاحتواء فيروس "كورونا"، انتعاش الطلب، بحسب الأسواق العربية.

 تتآكل معنويات المستثمرين، أيضًا، بسبب القلق من أن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستكون محل خلاف، على رغم استطلاعات الرأي، التي أظهرت تقدمًا قويًا للمرشح الديمقراطي "جو بايدن".

 وحذر مسئولون أميركيون حاليون وسابقون، من استخدام روسيا معلومات مضللة لمحاولة التدخل في السياسة الأمريكية، بغض النظر عمن يفوز في التصويت، لكنها قد تكثف جهودها إذا تقاربت النتائج.

 وقال لوسيانو جانيلي، رئيس استراتيجية الاستثمار في بنك أبوظبي التجاري: "الأسواق تنتظر الوضوح"، وأضاف، "هناك خطر كبير في انتخابات متنازع عليها".