رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قناة السويس تدرس مشروعًا لنقل بترول ليبيا للصين

اقتصاد

الخميس, 13 ديسمبر 2012 13:38
قناة السويس تدرس مشروعًا لنقل بترول ليبيا للصين
الأناضول:

قال مسئول بهيئة قناة السويس اليوم الخميس إن هيئة القناة تبحث اقامة مشروعات مشتركة مع خط انابيب نقل البترول "سوميد" تهدف للتكامل في حركة شحن النفط القادمة شمالا من البحر المتوسط  والمتجهة الى البحر الاحمر .

وأضاف المسئول ،الذي طلب عدم ذكر هويته، اليوم الخميس ان قناة السويس تبحث جدوى المشروع الجديد والذي عرضته ادارة الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد" لنقل النفط القادم من ليبيا والمتجه الى الصين ودول جنوب شرق أسيا بتفريغ جزء من حمولات الناقلات العملاقة بميناء سيدي كرير.
وقال انه سيتم  بعد ذلك عبور الناقلات المحملة بجزء من حمولتها لقناة السويس واستعادة باقي الحمولات بعد عبورها القناة بميناء

سوميد بالعين السخنة على البحر الاحمر واستكمال رحلتها الى بحر العرب ومنه الى الصين والدول الاسيوية المستوردة للنفط الليبي.
وأوضح  ان المشروع  الجديد – قيد الدراسة - يستهدف تعظيم عائدات قناة السويس وشركة سوميد ،واستكمالا لمشروع التكامل القائم بين الخط والقناة منذ عام 1997 لنقل نفط الخليج العربي الى اوروبا وامريكا ،ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من الدراسة الشهر القادم.  
وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قد قال في تصريحات صحفية سابقة ان مشروع التكامل بين شركة سوميد وقناة السويس في نقل النفط القادم
من الخليج العربي حقق ايرادات اضافية للقناة بلغت 200 مليون دولار منذ عقد اتفاقية تكامل مــــع خـــط أنابيب السوميد في عام 1997.
وأضاف المسئول انه يتم تحديد الرسم الذي تتحمله الناقلة في قناة السويس، وكذلك رسوم شركة سوميد بحيث يصبح طريق القناة - سوميد أرخص من طريق رأس الرجاء الصالح.
وأوضح ان القناة حققت خلال العشرة أشهر الماضية ايرادات بلغت13.5 مليون دولار نتيجة التعاون بين هيئة القناة وشركة سوميد بإجمالي 12.8 مليون طن وبمرور 85 ناقلة بترول، من خلال سياسة التكامل مع  شركة سوميد.
وكشف المسئول عن ان ادارة هيئة قناة السويس تدرس حاليا اقامة مشروعا جديدا مع شركة سوميد، لتموين السفن وتداول المنتجات البترولية حيث تستهدف نقل 18 مليون طن سنويا بما يمثل 75 ناقلة .
وتدرس سوميد حاليا اقامة مشروعات ضخمة لتحويل الشركة الى مركز عالمي لتداول الزيت الخام‏.

أهم الاخبار