رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تراجع مبيعات الأحذية بنسبة 75%

اقتصاد

الثلاثاء, 11 ديسمبر 2012 14:09
تراجع مبيعات الأحذية بنسبة 75%صورة أرشيفية
كتب- مصطفى عبيد :

كشف يحيى زلط رئيس غرفة صناعة الجلود أن موجة من الكساد الشديد تسود سوق الاحذية والمصنوعات الجلدية خاصة فى ظل الاعتصامات والاحتجاجات المتكررة فى مصر .

وقال لـ"الوفد" إن نسبة المبيعات تراجعت بنحو 75% لان معظم محلات بيع الاحذية تنتشر فى منطقة وسط العاصمة ومصر الجديدة وهما أكثر المناطق التى شهدت اعتصامات ومظاهرات خلال الايام الاخيرة .
وأكد أن مصانع المنتجات الجلدية اضطرت إلى التوقف جزئيا عن الانتاج بسبب الاحداث ، مشيرا إلى أن استمرار حالة الاضطراب يؤدى إلى ترحيل جماعى

للعاملين فى تلك الصناعة من مصر .
كانت السنوات الخمس الأخيرة قد شهدت هجرة معظم العمالة المحترفة فى صناعة الجلود إلى ليبيا وسوريا والسعودية نتيجة تراجع الاجور وتراجع الصناعة فى مصر . وطبقا لارقام غرفة الجلود فقد أغلقت خلال السنوات الخمس الاخيرة  نحو ستة الاف منشأة صناعية تعمل فى صناعة الاحذية وتحول عشرات المصانع الاخرى الى مخازن ومحلات بسبب الظروف السيئة التى تواجه الصناعة . كما 
انخفض  عدد العاملين فى القطاع  من 480 الف عامل فى احصاء لعام 2003 الى 230 الف عامل طبقا لاحصاءات العام الماضى مما يعنى أن القطاع خسر نصف عمالته خلال خمسة سنوات .
من ناحية أخرى جددت غرفة صناعة الجلود مطالبها بإلغاء المساندة التصديرية على الجلد والبالغة 7 % ، واعتبرتها محفز لتقليل الجلد المدبوغ فى الاسواق . وقال يحيى زلط أن صادرات المنتجات الجلدية تراجعت خلال العام الماضى بنسبة 25% بسبب عدم وجود جلود مدبوغة جاهزة للتصنيع . وأشار إلى أن تصدير الجلد لا يحقق أى قيمة مضافة ولا يستفيد منه سوى عدد محدود من الأفراد ، ومن الاولى عدم دعم تصديره .

 

أهم الاخبار