عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق فعاليات مؤتمر دور التكنولوجيا في تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة

المؤسسة الدولية الإسلامية
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

عقدت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الإسلامي للتنمية (ISDB) (قسم الزراعة) بالتعاون مع منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية) ثقة (، مؤتمراً مرئياً مشتركاً مباشراً بعنوان "دور التكنولوجيا الزراعية في تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة"، وذلك بهدف مناقشة دور التكنولوجيات الزراعية المستدامة الذكية مناخياً في توفير الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي.

ويعد المؤتمر المرئي حول التكنولوجيا الزراعية مبادرة من تنظيم البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وتهدف إلى دعم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتمكينها من الاستفادة من قدرات ومنافع التحول الرقمي لدفع عجلة النمو في القطاع الزراعي والتركيز على تعزيز التجارة وتحفيز الاستثمار في تطوير المنتجات الزراعية.

وقد سلط المؤتمر المرئي الضوء على حلول التكنولوجيا الزراعية الواعدة لتعزيز كفاءات سلاسل القيمة الزراعية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. كما ركز المؤتمر المرئي على تعزيز الوعي البيئي واستعرض مختلف حلول التكنولوجيا الزراعية المتاحة التي من الممكن أن تلعب دوراً فاعلاً وتسهم بشكل إيجابي في الحفاظ على البيئة وإصلاحها، فضلاً عن النظر في إمكانية تأسيس شراكات استراتيجية بين مختلف أصحاب المصلحة لبلورة تطبيقات حلول التكنولوجيا الزراعية وتبني أفضل الممارسات الزراعية الفاعلة لتطوير هذا القطاع.

وقام المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بإلقاء الكلمة الافتتاحية واشار بالقول، "يوفر القطاع الزراعي العالمي فرص عمل لنحو مليار شخص، بمعنى أن 1 من بين كل 3 أشخاص يعملون في هذا القطاع. وهناك أكثر من 230 مليون شخص يعملون في مجال الزراعة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومع ذلك فإن معدل الإنتاجية أقل بكثير من المتوسط ​​العالمي. وبالتالي، من غير الممكن سد هذه الفجوة إلا من خلال المعرفة والتكنولوجيا."

وأضاف، "نحن في المؤسسة الدولة الإسلامية لتمويل التجارة لدينا يقين بأهمية وضرورة تأسيس شراكات إستراتيجية بين مختلف أصحاب المصلحة حتى نتمكن من التعاون معاً لمعالجة قضايا الأمن الغذائي والاستدامة البيئية. كما أود التأكيد على أهمية الدور الذي من الممكن أن تلعبه الحكومات وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية والشركات الزراعية وتجار السلع الأساسية وموردي حلول التكنولوجيا والشركات المختصة في الشؤون القانونية ومراكز الأبحاث والمؤسسات الأكاديمية لبلورة هذه الأهداف ومن شأن هذا التعاون أن يساهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهي: 1 (القضاء على الفقر) و2 (القضاء التام على الجوع) و12 (الاستهلاك والإنتاج المسؤولان) و13 (العمل المناخي(و أخيراً 15 (الحياة في البر) ".

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر المرئي، الذي أقيم باللغة الإنجليزية

وتضمن ترجمة فورية إلى الفرنسية والعربية والروسية، قد تخللته جلسات نقاشية موسعة وعروض تقديمية لأبرز خبراء القطاع المتمرسين في مجال الزراعة والتكنولوجيا الزراعية وتمويل التجارة الذين استعرضوا أراءهم وأفكارهم البناءة حول أهم القضايا ذات الصلة بالقطاع، تلاه جلسة صحفية موسّعة للإجابة على الأسئلة المطروحة.

كما أدار الدكتور محمدو كاه، العضو في "فريق مالابو مونبلييه" وأستاذ تكنولوجيا المعلومات والحوسبة في الجامعة الأمريكية في نيجيريا الجلسة النقاشية الأولى في المؤتمر بعنوان: "الزراعة المستدامة بيئيًا"، والتي انضم إليها كل من كارلو برافي، منسق مشروع في منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، ونيكولاس تريمبلاي، أخصائي البيئة والمناخ الإقليمي الرئيسي في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) ، والدكتور/ بشير جاما، رئيس الممارسات العالمية وأخصائي الأمن الغذائي في البنك الإسلامي للتنمية وراجيف برادان، المدير الإقليمي لمؤسسة "سويس كونتاكت" في كمبوديا.

وقد ناقش المحاضرون المتخصصون في ميادين مختلفة مع المشاركين سبل الاستفادة من أفضل الممارسات المتاحة لتحسين غلة المحاصيل وتأسيس سلاسل قيمة راسخة تشمل فئتي الشباب والنساء، إلى جانب حماية البيئة وتوسيع نطاق إمدادات الموارد الطبيعية واستمرارية الكفاءة الاقتصادية لنظم الزراعة. تلا ذلك عرض تقديمي حول "منصة المجتمع الرقمي الزراعي" قدمها بول فوتير، مدير المعرفة والابتكار لمؤسسة Grow Asia.

وقال الدكتور بشير جاما، رئيس الممارسات العالمية وأخصائي الأمن الغذائي في البنك الإسلامي للتنمية، "إن النظم الزراعية المستدامة - التي يشكل المزارعون من أصحاب المساحات الزراعية الصغيرة القوة الدافعة لها - ينبغي أن ترتكز على سلاسل قيمة راسخة لتحفيز القطاع الخاص على المشاركة الفاعلة، فضلاً عن تبني نهج العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وهذا أمر مهم للغاية من أجل بلوغ المستوى المطلوب وبناء القدرات اللازمة لمواجهة التغير المناخي وتقلبات الأسواق."