رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال الربع الثاني رغم أزمتي كورونا وتراجع أسعار النفط

الاقتصاد السعودي يسجل أداءً أفضل من أغلب دول مجموعة العشرين

اقتصاد

السبت, 17 أكتوبر 2020 22:13
الاقتصاد السعودي يسجل أداءً أفضل من أغلب دول مجموعة العشرين
وكالات

أثرت جائحة "كورونا" خلال العام الجاري على أداء الاقتصاد العالمي وهو ما انعكس في بيانات النصف الأول من العام، حيث شهد معدل النمو الاقتصادي تراجعات حادة في أغلب دول مجموعة العشرين.

وخلافًا لدول مجموعة العشرين، فقد واجهت المملكة العربية السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2020، أزمتين قويتين فبالإضافة لتداعيات جائحة كورونا، تأثرت أيضا بالانخفاض الحاد لأسعار النفط والتي سجلت مستويات متدنية لم تشهدها منذ عدة

سنوات.
 
ورغم أثر جائحة كورونا وانهيار أسعار النفط خلال الربع الثاني 2020 إلا أن تراجع نمو اقتصاد المملكة بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي كان ضمن الأقل بين دول مجموعة العشرين.

وكانت صادرات النفط السعودية قد تراجعت خلال الربع الثاني 2020 بنحو 61.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 74.8 مليار ريال.
 
وحسب بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حلت السعودية في المركز الخامس بين دول المجموعة فيما جاءت الصين في المركز الأول حيث كانت الدولة الوحيدة من بين دول المجموعة التي حققت ارتفاعا في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بنسبة 3.2%.
 
ووصل الانخفاض في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الهند إلى 23.5%، و21.7% في المملكة المتحدة، و9.1% في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت المنظمة إن النشاط الاقتصادي في دول المجموعة تأثر بشكل كبير بالإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.
 
ويوضح الجدول التالي الناتج المحلي لدول مجموعة العشرين خلال الربع الثاني 2020:

أهم الاخبار