عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتائج إيجابية لبرنامج تطوير الزراعة والتنمية الريفية بمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد السفير كريستيان بيرغر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر أن برنامج الاتحاد الأوروبي لتطوير الزراعة والتنمية الريفية في مصر حقق نتائج إيجابية منذ إطلاقه سنة 2014.

وقال إن البرنامج يستهدف تعزيز التنمية الريفية في ثلاثة محافظات هي مطروح والمنيا والفيوم من خلال مبادرة تشارك فيها السفارة الإيطالية في مصر وبمنحة من الاتحاد الأوروبي قدرها 21.9 مليون يورو.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي صار شريكا مهما في هذا القطاع بمساهمة إجمالية تصل إلى أكثر من 200 مليون يورو للبرامج السابقة والحالية.

ويركز البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية على تعزيز قدرات الجمعيات الريفية، لكل من المزارعين وغير المزارعين على حد سواء من حيث الإدارة المستدامة للموارد المحلية واستكشاف حلول مبتكرة لزيادة الدخل.

وقال السفير الإيطالي جيامباولو كانتيني إن البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية يسعى لتحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية، من خلال زيادة الإنتاج الزراعي المستدام من خلال إدارة المياه والموارد الطبيعية بشكل أكثر فعالية وكفاءة، وتحسين سبل المعيشة الريفية من خلال تعزيز الأنشطة المدرة للدخل.

اكتسب البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية علي طول فترة التنفيذ ، مجموعة واسعة من الخبرات التي تمت مشاركتها خلال الحدث النهائي الذي يقام حاليًا في فندق فيرمونت نايل سيتي في القاهرة، مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين.

وتم التخطيط للبرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية في البداية ليكون برنامجًا مدته خمس سنوات ، وتم تمديده لاحقًا إلى ستة سنوات ، وتم تنفيذه من خلال 11 دعوة لتقديم عروض مع منظمات مصرية ودولية، و 14 دعوة لتقديم عطاءات، 4 منها تتعلق مباشرة بإعادة تأهيل البنية التحتية للري بالمنيا والفيوم.

يهدف البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية إلى المساهمة في تطوير المعرفة القائمة على أفضل الممارسات أثناء إعداد المشاريع المستقبلية في التنمية الريفية مع التركيز على أفضل الممارسات التالي ذكرها.

 ففي محافظة مطروح، طور المشروع أفضل ممارسات حصاد المياه في الأراضي الجافة في المنطقة الساحلية الشمالية الغربية في مصر. كما زاد المشروع أيضًا من قدرة الرعاة على الصمود وعمل على تعزيز المؤشرات الجغرافية. في المنيا والفيوم ، أدى المشروع إلى زيادة إنتاجية الأراضي والمياه من خلال إعادة تأهيل شبكة الري وممارسات إدارة النفايات.