عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وداعًا فارس الاقتصاد... العم..محمد فريد خميس فى ذمة الله

بوابة الوفد الإلكترونية

 عشق وطنه وأتقن عمله وتفانى فى «فعل الخير».. استثماراته خاطبت الوطن والمواطن

 سار على درب طلعت حرب فشيد قلاعًا «وطنية تجسد بحق إنسانية رأس المال»

 أول رجل أعمال يطالب بالضرائب التصاعدية.. وكثيرًا ما نادى بحمايتنا من الرأسمالية المتوحشة

قالوا عنه: كبير عائلة المستثمرين–شرقى الهوى – أبو الصناعة – فارس الاقتصاد–عاشق الوطن

فقدت مصر فارسًا من فرسان الصناعة الحقيقيين ورجلًا من كبار رجالاتها الاقتصاديين الذين صاغوا لبلدنا تراثًا اقتصاديًا لا ينضب مفيضه بعد أن رحل عن دنيانا العم محمد فريد خميس صاحب الأيادى البيضاء وواحد من أبنائها «البررة» الذين ساهموا بحق فى بناء نهضتها الاقتصادية.

عمل بإتقان على مدار حياته الحافلة بالعطاء تاركًا لنا قيمًا حقيقية ستبقى على مر السنين فكان محبًا لبلده متقانيًا فى عمله معطاءً بغير حدود «اللهم تقبله وأسكنه جنان الخلد اللهم آمين».

فى سبعينيات القرن الماضى، لبَّى المواطن محمد فريد خميس نداء وطنه عائدا من الكويت، حاملا تحويشة عمره، ليضخ ما يملك فى شرايين الاقتصاد المصرى «المتهالك وقتها»، لكنَّ الثروة التى حملها «ابن مصر» لبلده لم تكن هى رأسماله فقط، ولكن كان معها عقل منفتح وطموح حدوده الوطن وأفكار خلاقة «out of the box» تصنع المستحيل.

على درب العظيم أبوالاقتصاد المصرى طلعت حرب، سار المواطن محمد فريد خميس، فأراد استثمارات لا تجلب له النفع وحده فحسب، بل تخدم الوطن والمواطن ليجسد قول المولى عز وجل «فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض»..

لم يتجه أبوالصناعة محمد فريد خميس نحو الأنشطة السهلة التى تدر أرباحا وأرباحا كتسقيع الأراضى لكنه اقتحم الصعب، وهو التصنيع الذى ينفع الناس لينشئ مجموعة «الشرقيون»، وهى إحدى أهم قلاع الصناعة فى مصر حاليا التى تمتد انشطتها عبر شكات زميلة وتابعة لكافة شرايين الاقتصاد المصرى.

30 ألف مواطن مصرى ويزيد، يعملون فى مجموعة شركات محمد فريد خميس، وهو ما يعنى أن ما يزيد على 100 ألف مصرى «على أساس أن كل مواطن يعول أسرة من 5 أفراد» مرتبط فى مصدر رزقه بإحدى شركات «خميس».

«الشرقيون» وزميلاتها تعد نموذجًا ملهمًا فى عالم الاستثمار من حيث النجاح والانتشار؛ حيث وصلت أعمالها لنحو 12 دولة حول العالم تعمل من خلالها المجموعة لترفع اسم مصر عاليا.

رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين أو بالأحرى كبير عائلة المستثمرين لم يكن أبدًا ذلك المستثمر الجشع، ولكنه دائمًا هذا المستثمر الوطنى الذى يحمل هموم وطنه ببصيرة، فهو الذى نادى بضرورة بقاء قطاع الأعمال لحماية المواطن من الرأسمالية المتوحشة، وهو أيضًا الذى نادى كأول رجل أعمال بفرض ضرائب تصاعدية.

لم ينغلق أبوالصناعة على أعماله، ولكن دائمًا ما قدم روشته العلاج اللازمة للاقتصاد المصرى، فبحكم موقعه كرئيس المستثمرين شخَّص العلة، ووضع العلاج لحالة تقدم الاقتصاد، خصوصًا على مستوى حالة العجز سواء على مستوى الموازنة العامة أو العجز التجارى.

شرقى الهوى، وهو ربما أن يكون السر وراء تسمية شركاته «النساجون الشرقيون» و«الشرقيون للتنمية العمرانية».

فى أحد اجتماعات اتحاد المستثمرين

طلب من الرئيس تلاوة تقرير بعيدا عن أعين الصحافة ليرد الرجل قائلاً: «ليس لدينا ما نخفيه» فى إعلاء واضح لمبدأ الشفافية التى تكتسب من وزن الرجل أهمية استثنائية.

صاحب نهضة صناعية

ينظر إلى رجل الأعمال محمد فريد خميس « رحمه الله « بأنه رجل صناعة مصرى، يؤمن بأن الإنسان هو أساس نهضة الأمم ورقى المجتمعات، وأن السبيل هو العلم المتميز، والبحث العلمى المتقدم، ويؤمن كذلك بأهمية الدور الاجتماعى لرأس المال..

< وصفه="" الكثيرون="" بأنه="" (طلعت="" حرب="" مصر)="" ورائد="" الصناعة="">

< متزوج="" ولديه="" ابن="" (محمد)="" وابنتان="" (ياسمين="" وفريدة)="" وثلاثة="" أحفاد="" (عمر="" وملك="">

الدرجات العلمية

- بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس 1961.

- ماجستير تكاليف صناعية، ودراسات فى صناعة النسيج.

- دكتوراه من جامعة لافبرا، بريطانيا 2008.

- حاصل على أرفع وسام بلجيكى مايو 2008 قلده له ولى عهد بلجيكا (الملك الآن).

المجموعة فى نقاط:

< مؤسس="" مجموعة="" (الشرقيون)="" وهى="" مجموعة="" متكاملة="" تعمل="" فى="" مجال="" المنسوجات="">

< تضم="" هذه="" المجموعة="" عدة="" شركات،="" تعمل="" فى="" تصنيع="" السجاد،="" الألياف،="" الغزل،="" البتروكيماويات،="" بالإضافة="" إلى="" تسويق="" المنتجات="" المتعلقة="" بها="" محليًا="" وعالميًا،="" وتشمل="" عدة="" مجالات="" منها="" السياحة،="" العقارات،="" المفروشات،="" الصناعات="" الزراعية،="" البتروكيماويات،="" بالإضافة="" إلى="" التجارة="">

الشركات الزميلة والتابعة:

< النساجون="" الشرقيون="" للسجاد–ماك–النساجون="" الشرقيون="" إنترناشيونال،–الشرقيون="" للتنمية="" العمرانية–الشرقيون="" للتنمية="" السياحية–الشرقيون="" للتنمية="" الزراعية–الشرقيون="" للمشروعات="" الصناعية–إفكو="" (منتجات="" ألياف)،–المصرية="" للبروبولين="" والبولى="" بروبيلين–العاشر="" من="" رمضان="" للتنمية="" والخدمات="">

جوائز عالمية:

دائمًا تحصد منتجات (النساجون الشرقيون) جائزة الأفضل فى العالم، فى هانوڤر بألمانيا، وأطلانطا بأمريكا، وسط مشاركات دولية واسعة.

 

مساهمات العمل العام

< رئيس="" مجلس="" أمناء="" الجامعة="" البريطانية="" فى="">

< مؤسس="" أكاديمية="">

< رئيس="" مجلس="" اللجنة="" المصرية="" لغرفة="" التجارة="">

< رئيس="" مجلس="" إدارة="" الاتحاد="" المصرى="" لجمعيات="" ومؤسسات="">

< رئيس="" لجنة="" الصناعة="" والطاقة="" والنقل="" بمجلس="" الشورى="">

< رئيس="" اتحاد="" الصناعات="" المصرية="">

< رئيس="" المجلس="" العربى="" للاقتصاد="">

< عضو="" المجلس="" الأعلى="" للاستثمار،="" برئاسة="" رئيس="">

< مؤسس="" ورئيس="" بعض="" المنظمات="" غير="" الحكومية="" مثل="" مؤسسة="" محمد="" فريد="" خميس="" لتنمية="" المجتمع="" ومؤسسة="" خميس="" لتنمية="">