رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بلتون: إيقاف الشهادات الادخارية بالبنوك يحقق نموا في مراكزها المالية

بلتون المالية
بلتون المالية

قال قطاع البحوث بشركة بلتون المالية أن إيقاف إصدار الشهادات الادخارية في البنوك  يعيد للبنوك توسيع قاعدة الودائع لديهم.

وكانا بنك مصر والبنك الأهلي إقد قررا مؤخرا يقاف إصدار الشهادات الادخارية الجديدة لأجل 12 شهرا ذات العائد الثابت 15%، وسيستمر حاملو الشهادات الادخارية في الحصول على نفس معدلات العائد لحين استحقاق شهاداتهم الادخارية.

 جمع البنك الأهلي المصري استثمارات تقدّر بـ 280 مليار جنيه من شهادات الإدخار البلاتينية، في حين جمع بنك مصر 103 مليار جنيه من شهادات ابن مصر الإدخارية منذ شهر مارس.

وخفض بنك الاستثمار القومي أيضاً عائد الشهادات لأجل 3 أعوام (الصادرة من قبل البنك الأهلي المصري) من 12% إلى 10%، والشهادات لأجل عامين من 14% إلى 10.5%، والشهادات لأجل عام من 13%

إلى 10.25%.

وتتوقع بلتون أن تشهد الحصة السوقية للبنوك التي نغطيها تحسن تدريجي مع هدوء المنافسة، مما يوفر متنفساً لنمو المراكز المالية. في الوقت نفسه، نرى أن هذا القرار سيعزز فرصة التسعير لدى البنوك قيد التغطية، مما سيؤثر إيجاباً على تكلفة الودائع لدى البنوك وبالتالي مستويات هامش صافي الفائدة.

كما ترى البنوك التي لديها نسبة مرتفعة من ودائع التجزئة مستفيدين رئيسيين (مثل بنك فيصل الإسلامي وبنك أبو ظبي الإسلامي- مصر والبنك التجاري الدولي وبنك كريدي أجريكول مصر).