رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مبادرة «ما يغلاش عليك» تكسر كساد الأسواق تدريجياً

بوابة الوفد الإلكترونية

مجتمع المال يدعم الحلول غير التقليدية للترويج للسلع مع بدء التعافى

 

تواجه الأسواق التجارية منذ بدء ظهور وباء كوفيد 19 حالة كساد كبيرة أثرت بشكل واضح على حركة البيع والشراء بمختلف القطاعات. وفى الغالب فقد أدت الاجراءات الاحترازية المتخذة إلى توقف اكبر للأسواق ولم تفلح العروض المصاحبة من بعض الشركات فى كسر الركود.

ويبدو أن إعلان الحكومة عن مبادرة «ما يغلاش عليك» كان ضروريا لفتح قنوات ترويج جديدة وممولة من البنوك لمساعدة الأسواق على العودة للتعافى بسرعة أكبر من المسار الطبيعى.

وقال المهندس إبراهيم العربى رئيس اتحاد الغرف التجارية أن السوق بدأ بالتعافى تأثرا بالمبادرة المنظمة تحت رعاية رئاسة الجمهورية، والتى تحظى بمشاركة ودعم اتحاد الغرف التجارية والصناعات. وأوضح ان هذه المبادرة امتداد لمبادرات سابقة ساهمت فى الترويج للسلع المصرية مثل مبادرة «اشترى المصرى» وغيرها من المبادرات المدعومة من الدولة.

وأوضح أن الظروف التى تمر بها الأسواق فى جميع أنحاء العالم بعد الجائحة تستلزم تحركا إيجابيا وتعاونا كبيرا بين الحكومات والقطاع الخاص سواء التجارى أو الصناعى.

وتوقع «العربى» عودة الأمور لطبيعتها بشكل تدريجى مع عدة مستويات التشغيل لسابق عهدها قبل ظهور الجائحة.

وأكد سيد نواوى عضو الغرفة التجارية بالقاهرة أن الأسواق تعانى منذ فترة من ركود له أسباب متعددة نظرا للأحداث المضطربة التى تمر بها المنطقة منذ ما يعرف بثورات الربيع العربى والتى ظهرت تداعياتها على التجارة مع الأسواق القريبة العربية وكان للسوق المحلى نصيب كبير من هذا الركود فى ظل اتجاه معظم المواطنين لتوفير جزء كبير من مشترياتهم نتيجة تراجع الدخل بالإضافة لقرار تعويم الجنيه عام 2016 والذى وصلت الأسعار بسببه إلى درجات قياسية.

وقال «نواوى» إنه بالفعل حدث تغير بعد تخفيف الركود وعودة الحركة للأسواق عقب توقف لعدة أشهر ولكن العودة كانت بطيئة، ما يجعلنى لا أتوقع انتعاشا كبيرا فى ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

وأثنى نواوى على المبادرة التى طرحتها الحكومة مؤخرا فى محاولة منها لإعادة الروح للأسواق حيث ستسهم فى تنشيط

حركة مبيعات المنتجات المحلية مشيرا إلى تهديد الركود للعملية الإنتاجية للمصانع فى فترة تتجه فيه الحكومة للنهوض بالصناعة المحلية.

وأضاف «نواوى» قائلا أتمنى لكل المبادرات النجاح دون أن تلتف الحكومة عليها من خلال اتخاذ إجراءات جديدة تثقل الأعباء على الجمهور.

وأشار الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة وأصحاب المجازر بغرفة القاهرة التجارية إلى أن المبادرة الأخيرة ساهمت فى تحريك السوق وتنشيطه. بالإضافة للتخفيضات التى تجريها المتاجر الكبرى على المنتجات فى معظم القطاعات معتبراً إياها مفيدة أكثر من الأوكازيون لأنها تأتى فى وقت غير معتاد وتستمر لمدة ثلاثة شهور.

وأضاف أنه من المفترض أن تقوم الحكومة خلال الفترة القادمة باستحداث أدوات جديدة بجانب التخفيضات والأوكازيونات وغيرها من المبادرات لتنشيط السوق فى ظل تراجع القدرة الشرائية للمواطنين بصورة كبيرة

أما أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية أن جائحة كورونا لم تؤثر فى كميات البضائع المطروحة فى الأسواق بل توجد وفرة فى جميع القطاعات ولكن التخوف من اضطرار أصحاب المصانع لخفض إنتاجهم قى ظل التخمة فى المعروض بالأسواق.

ودعا إلى ضرورة البحث عن حلول جديدة غير تقليدية وخارج الصندوق لإنعاش السوق تجنباً لمزيد من الركود وخاصة أن التوجه الآن للقيادة السياسية هو ضرورة العمل على النهوض بالصناعة المحلية وتكثيف الإنتاج وزيادته وتوليد فرص عمل جديدة للخريجين.