رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون: تثبيت أسعار البنزين يهدف لاستقرارالسعر بالسوق المحلي

اسعار البنزين
اسعار البنزين

أكد عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي، أن قرار لجنة التسعير التلقائي بشأن تثبيت أسعار البنزين خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر المقبل متوقعًا، حيث إنه يهدف إلى استقرار الاسعار في السوق المحلي، ولاسيما أن هناك تراجع طفيف في متوسط سعر البترول العالمي وثبات سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الماضية، فضًلا عن الأوضاع الحالية التي يشهدها الاقتصاد العالمي نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا.

 

الجدير بالذكر، أن لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى قررت تثبيت الأسعار الحالية للبنزين السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع يوليو ـ سبتمبر 2020، حيث تم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة 6.25 جنيه للتر البنزين 80 و  7.50جنيه للتر البنزين 92  و8.50 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.


وفي هذا الصدد، قال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية بتثبيت أسعار البنزين خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر المقبل يهدف إلى استقرار الاسعار في السوق المحلي، مما يؤدي لثبات معدل التضخم.


 وأضاف بدرة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن قرار تثبيت أسعار البنزين يرجع إلى أنه لا توجد تغييرات في أسعار برميل البترول العالمية وبالتالي فضلت الدولة ثبات أسعار البنزين، مؤكدًا  أن لجنة التسعير التلقائي التي أعدها مجلس الوزراء تقوم بمراجعة أسعار البترول العالمية وفقًا للمتغيرات التي تحدث.


 وأوضح أستاذ التمويل والاستثمار، أن الدولة تقوم بتأمين أسعار البترول بحيث يكون متوائم مع الأسعار العالمية، مشيرًا إلى أنه عندما انخفض خلال الثلاثة شهور الماضية، في الفترة من مارس حتى يونيو فإن الدولة خفضت الاسعار بقيمة  حوالي 25 قرشًا للبرميل، مؤكدًا أن لجنة التسعير التلقائي لاقت استحسانًا كبيرًا من قبل المواطنين، على حد قوله.


ونوه الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، إلى أن قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية بتثبيت أسعار البنزين خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر المقبل كان

متوقعًا، نظرًا لأن هناك تراجع طفيف في متوسط سعر البترول العالمي خلال الفترة الماضية.


وأشار جاب الله، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن من أهم أسباب تثبيت أسعار البنزين أيضًا ثبات سعر الدولار أمام الجنية خلال الايام القليلة الماضية فضًلا عن زيادة في رسوم التنمية على الموارد بواقع 30 قرشا على كل لتر مباع من البنزين و25 قرشًا على كل لتر مباع في السوق الامر الذي أدى إلى اتسقرار أسعار البنزين عند هذا الحد.


وذكر خبير التشريعات الاقتصادية، أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية مهمتها متابعة وتنفيذ آليات التسعير التلقائي للوقود وفقًا للمتغيرات العالمية التي تحدث في أسعار البترول العالمية وذلك كل ثلاثة شهور، على حد قوله.


وأكدت الدكتورة أماني فاخر، أستاذ الاقتصاد الدولي بجامعة حلوان، إن قرار لجنة التسعير التلقائي بتثبيت أسعار البنزين خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر المقبل صائبًا يهدف إلى استقرار الاسعار في السوق المحلي خلال الفترة المقبلة، ولاسيما في ظل الأوضاع الحالية التي يمر بها الاقتصاد العالمي وكذلك المصري بسبب تداعيات كورونا.


وأضافت فاخر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تثبيت أسعار البنزين لا يكبل المواطن المصري أعباء جديدة، مشيرة إلى أن الغرف التجارية تسعى على تثبيت الاسعار في السوق المصري ولاسيما أن هناك توقعات بارتفاع سعر خام برنت الفترة المقبلة.