رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بلتون المالية تتوقع تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع المركزي القادم بسبب استقرار أسعار البنزين

بلتون المالية
بلتون المالية

 توقع قطاع الأبحاث بشركة بلتون المالية تثبيت البنك المركزي لأسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 13 أغسطس، مع استقرار التضخم في نطاق هدف المركزي.

 قالت بلتون في مذكرة بحثية أن قرار وزارة البترول في مراجعتها ربع السنوية الرابعة بتثبيت أسعار البنزين الحالية السائدة فى السوق المحلية في إطار تنفيذها لآلية التسعير التلقائى توافق مع  التوقعات نتيجة تذبذب الأسعار العالمية للبترول، التي تأثرت بعوامل عدة تعكس التداعيات الاقتصادية لتفشي كوفيد-19. رغم تراجع الأسعار العالمية للبترول إلى متوسط 33 دولارًا للبرميل في الربع الثاني من 2020 مقابل 51 دولارًا للبرميل في الربع الأول من 2020، شهد الجنيه المصري تراجعاً طفيفاً إلى متوسط 15.88 مقابل الدولار في الربع الثاني من 2020 مقابل 15.77 جنيه مقابل الدولار في الربع الأول من 2020. فضلاً عن ذلك، فرضت وزارة المالية رسم تنمية بواقع 30 قرشًا على لتر البنزين و25 قرشًا على لتر السولار. رغم أن رسم التنمية لن يؤثر على أسعار الوقود، بحسب وزارة المالية،.

 أضافت بلتون، أن ذلك يمثل زيادة للتكاليف التي تتحملها الحكومة باعتبارها أحد مكونات آلية التسعير. نشير إلى خفض الحكومة المصرية الأسعار المحلية للبنزين مرتين منذ تطبيق الآلية، ليبلغ إجمالي خفض أسعار البنزين بأنواعه المختلفة 50 قرشًا للتر و600 جنيه في طن المازوت.

 جدير بالذكر أنه منذ تطبيق آلية التسعير التلقائي، يتم مراجعة أسعار البنزين على أساس ربع سنوي لتأخذ في الاعتبار الأسعار العالمية لخام برنت وتغيرات سعر الجنيه وتكاليف النقل الأخرى.

 كان تم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة: 6.5 جنيه للتر البنزين 80 و7.75جنيه للتر البنزين 92  و8.75 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر، وذلك خلال ربع العام يوليو - سبتمبر 2020.