رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤشرات على تعافي اقتصادي في مصر والمانيا

الاقتصاد الألماني
الاقتصاد الألماني

في ظل توالي ضربات فيروس كورونا المستجد التي أوجعت العالم شرقًا وغربًا، بدأت تتعالي أصوات تحمل قدرًا كبيرًا من التفاؤل عن تعافي اقتصاد محتملًا يبدو قريبًا وقبل أن تنتهي 2020.

ففي تحول لافت عن تلك القرارات الأقتصادية التي رفعت التشاؤم لمسار الاقتصاد العالمي، وفي ظل كورونا بدأت اصوات اقتصادية ذات وزن سياسي واقتصادي تتحدث على أن التعافي الأقتصادي قادم لا محال، وفي وقت قريب على مرمى أشهر من الآن.

وحمل وزير الاقتصاد الألماني رؤية متفائلة للغايةعن اقتصاد بلاده، الذي توقع له تعافيًا بعد ثلاث أشهر من الآن وهو الأمر الذي يمنح الاقتصاد العالمي نقاط دعم نفسية قياسًا  على أن هذه التصريحات تصدر من المانيا، التي ينظر إليها دائما بإنها قاطرة من قاطرات الاقتصاد العالمي الثقيلة.

ولم يكتفي الوزير الألماني بتقديم صورة عامة عن نظرته المتفائلة، ولكن ذهب في اتجاه معدلات النمو المتوقعة هذا العام والعام المقبل حيث توقع بيتر ألتماير خلال مقابلة صحفية يوم الأحد أن يتعافي اقتصاد بلاده من تداعيات فيروس كورونا في شهر أكتوبر فصاعدًا.

وصرح لصحيفة بيلد آم زونتاج  العالمية قائلًا ”أثق بإمكانية وقف تراجع اقتصادنا بعد العطلة الصيفية واعتبارًا من أكتوبر يمكن أن يعاود الاقتصاد النمو من جديد في ألمانيا“.

وتابع أن الاقتصاد سينكمش ستة بالمئة في 2020، لكنه يستطيع تسجيل

معدل نمو يفوق الخمسة بالمئة في 2021.

وأضاف أن هدفه بلوغ معدل التوظيف الذي كان محققا قبل الأزمة بحلول 2022 والشروع بعد ذلك في استعادة التوظيف الكامل.

وقال إن معدل انتشار الفيروس في الولايات المتحدة مثار قلق كبير.

وختتم ”أن تخرج الجائحة عن السيطرة هناك، سيكون له تداعيات كبيرر على الاقتصاد العالمي“.

ومن جانب اخر لفت انتباه الجميع تصريحات وزير السياحة والآثار  الدكتور خالد العناني، عبرتفقده عددًا من فنادق الغردقة لمتابعة تنفيذ ضوابط السلامة الصحية استعدادًا لاستئناف حركة السياحة أول يوليو المقبل، وجد أن بعضها اجتهد وزود على الاشتراطات التى وضعتها الوزارة خوفًا منها على الصناعة وسمعتها وسائحيها.

وأكد الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب أمس في برنامج الحكاية والذى يذاع على قناة MBC مصر، أن الفترة القادمة هناك انتعاش في جميع مجلات السياحة الأمر الذي ينتج عنه انتعاش اقتصادي.